ارتفاع أسعار المحروقات من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

ارتفاع أسعار المحروقات من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

اهتمت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء بالشأن الديني، وبتداعيات ارتفاع أسعار المحروقات.
 وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعتزم بحلول نهاية أكتوبر المقبل إجراء إحصاء عام لجميع الأئمة والمشرفين على التأطير الديني، الذين يتوفرون على حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي.
 وأبرز كاتب الافتتاحية أن عملية الإحصاء لن تكون سهلة لأن الأئمة والمشرفين الدينيين لا يقل عددهم عن 60 ألفا، مضيفا أن الصعوبة تتمثل أيضا في وضع قائمة لأولئك الذين لديهم حسابات نظرا لأن هذا الإحصاء يرتبط بإعلانهم التوفر على هذه الحسابات.
 وأكد أن أهم شيء هو معرفة الطريقة المثلى التي سيتعامل بها الوزير والدولة بشكل عام مع قاعدة المعطيات هاته، مشيرا إلى أن الإمام الذي يستعمل الأنترنت يمكن أن يقدم خدمات جيدة.
 وبخصوص تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات في الأسواق العالمية، انتقدت يومية (العلم) الموقف "السلبي" للحكومة في مواجهة ارتفاع أسعار هذه المنتجات، متهمة إياها بالاكتفاء بدور المتفرج.
  وشددت على أنه أمام إجماع مختلف المؤشرات على المنحى التصاعدي لأسعار البترول، فإن الحكومة مدعوة إلى اغتنام الفرصة برسم إعداد مشروع قانون المالية 2019 لاتخاذ تدابير استباقية لمواجهة هذا الارتفاع شبه المؤكد، ومن أجل تفادي صدمة جديدة للقدرة الشرائية، خاصة في غياب آليات لدعم الفئات المعوزة والطبقة الوسطى.