جهة الداخلة وادي الذهب

  • الداخلة: اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي للبام يؤكد على رفع وثيرة العمل بشأن الانخراطات

    الداخلة: اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي للبام يؤكد على رفع وثيرة العمل بشأن الانخراطات

    مواصلة للدينامية التنظيمية، ولتفعيل مقررات الاجتماع الأخير للجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الداخلة وادي الذهب، انعقد يوم الأربعاء 12 أبريل الجاري، بالداخلة الاجتماع الثالث للجنة، بحضور منتخبي وفعاليات ومناضلات ومناضلي الحزب بالجهة.

    الاجتماع شكل مناسبة تم من خلالها التنويـــه بالمضامين العامة للبلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير للمكتب السياسي.

    وتم تسليط الضوء ومناقشة جملة من النقاط المتعلقة بعملية التحضير لأشغال المؤتمر الجهوي المقبل، وخاصة على مستوى تجديد الانخراط بالنسبة للمناضلات والمناضلين واستقبال منخرطات ومنخرطين جدد في سياق انفتاح أكثر على المواطنين، لاعتبار أن ضبط عملية الانخراط تعد واحدة من أساسيات إنجاح كل المحطات التنظيمية جهوية كانت أو إقليمية- محلية.

    وأجمعت المداخلات على الرفع من وثيرة العمل للرفع بالمقابل من عدد المنخرطات والمنخرطين ومراعاة النوع والكيف بهذا الخصوص. وقد تم تشكيل خلية عمل عهد إليها -بالتنسيق والتعاون المشترك مع إدارة الحزب، بمواكبة عملية الانخراط، والتواصل المباشر اليومي مع المواطنين واستقبال ملفاتهم خاصة منها ذات الطابع الاجتماعي، انسجاما مع التوجهات العامة لحزب الأصالة والمعاصرة.

  •  الداخلة: الفلاحة بأفريقيا في صلب اهتمامات كرانس مونتانا في نسخته الثالثة

    الداخلة: الفلاحة بأفريقيا في صلب اهتمامات كرانس مونتانا في نسخته الثالثة

    اجتمع خبراء ومختصون في المجال الفلاحي في إفريقيا اليوم السبت 18 مارس، حول مائدة مستديرة وذلك في إطار الأوراش المفتوحة بمنتدى "كرانس مونتانا" الدولي الذي تحتضنه مدينة الداخلة، مابين 16 و21 من شهر مارس الجار، لتدارس مستجدات وتحديات القطاع بالقارة الإفريقية، واستعراض المشاريع والبرامج التي يمكن تقاسمها على مستوى القارة.

    وشكل اللقاء مناسبة للمشاركين لإقتسام التجارب واستعراض العراقيل، التي تحول دون إنجاح المشاريع المفتوحة والهادفة إلى ضمان تأمين للفلاحين في ظروف جيدة .

     في هذا الصدد،  قدم  الممثل عن شركة للتأمين بالمغرب نموذج المملكة  في القطاع ، من خلال  جرد تاريخي لسيرورة بداية  التأمين الزراعي للدولة ، وكيفية إنتقاله إلى القطاع الخاص ،  كما أشار المتحدث إلى أن المغرب حرص على تقاسم تجربته مع دول إفريقية  كرواندا ، نيجيريا ، مدغشقر ، زمبيا والكوت ديفوار .

    ومن جانبه،  قدم باشير حاليرو بينجي،  المدير العام للمؤسسة الوطنية للتأمين بنيجيريا، سلسلة من الإنجازات التي حققتها بلاده فيما يخص التأمين الزراعي ، حيث أكد بأن نيجريا عملت على تحسين سلسلة الإنتاج  وسن سياسة خاصة لمواجهة  تحديات عمليات الإنتاج والتسويق ، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم  مع رواندا  ومؤسسة التأمين المغربية .

    بدوره قدم علي سيفار مسؤول عن مؤسسة "مامدار" أمام الحضور مميزات  المؤسسات والتسهيلات التي تمنحها فيما يخص التأميين الزراعي، وكذا القدرات التي تضعها رهن إشارة المزارعيين .  

    وفي وفي ذات السياق عرض المغرب تجربته في ندوة  حملة تحت عنوان "حلول التمويل لتكييف الفلاحة الإفريقية : حلول مبتكرة من أجل  تمويل المزارعين الصغار" لتقاسمها مع دولتي زمبيا والسنغال، بحيث لقي برنامج تمويل الأنشطة الفلاحية لفائدة مزارعين غير مستوفين لشروط التمويل المصرفي التابع لمجموعة القرض الفلاحي المغربية  استحسانا كبيراً لدى المختصين في دولتي زامبيا والسنغال.

    وأكد محمد أشكيف، المدير العام لبرنامج تمويل فلاح، أن البرنامج التابع لمجموعة القرض الفلاحي المغربية عرف نجاحا كبيراً نظراً لتجربة القائمين علية الواسعة  في مجال التمويل البنكي ،مستعرضا مميزات وحسنات المشروع وانعكاساته الإيجابية على المزارعين المغارب الصغار.

    وتطرق ذات المتحدث الى الإنجازات الكبيرة التي حققها البرنامج منها توفره على أكثر من 70 الف زبون، وإقامة مشاريع عديدة في قطاع الحبوب، وتوفير الضمان الاجتماعي للفلاحين، فضلا عن عزم البرنامج على تمويل أكثر من 600 ألف ضيعة فلاحية صغرى.

     وابرز محمد الصواف، ممثل عن مؤسسة  ARDIL للقروض الصغرى ، خلال مداخلته في المائدة المستديرة التي احتضنها قصر المؤتمرات التسهيلات التي تقدمها المؤسسة للفلاحيين  من أجل إنجاح مشاريعهم ، متطرقا الى عدد نقط البيع التي تتوفر عليها المؤسسة والتي وصلت الى حد الاَن الى  أكثر من 136 نقطة بيع، كما عملت مؤخرا على وضع وكالات متنقلة لتقديم الخدمات بالمناطق النائية ، و لديها  190 ألف مستفيد.

    ومن جانبه تطرق مسؤول عن مصرف التنمية بزمبيا،  للإكراهات الكبيرة التي يواجهها بلده في ما يخص تمويل  وتوفير القروض للمزارعين.

    وفي نفس السياق  ذهب ممثل عن مؤسسة القروض الصغرى لإفريقيا بالسنغال إلى التأكيد على أن هناك إكراهات كبيرة تُفرض على المؤسسات التمويلية بالسنغال، وهو ما جعله يقر بأن المؤسسة التي ينتمي إليها تستعيين بخبراء ميدانيين من أجل مرافقة المزراعين الصغار في مشاريعهم الفلاحية ومد يد العون لهم .

     

  • اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لمنظمة شباب البام بجهة الداخلة وادي الذهب

    اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لمنظمة شباب البام بجهة الداخلة وادي الذهب

    في إطار الاستعدادات لانعقاد المؤتمرات الجهوية لمنظمة شباب الأصالة والمعاصرة، وفي سياق الدينامية التي يعرفها الحزب على المستوى الوطني والجهوي والمحلي، وإدراكا  للأهمية البالغة التي...

  • اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لـ"البام" بالداخلة وادي الذهب تشكّل لجانها استعدادا ليوم 15 أبريل

    اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لـ"البام" بالداخلة وادي الذهب تشكّل لجانها استعدادا ليوم 15 أبريل

    ناقش الحاضرون في اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة لجهة الداخلة وادي الذهب، اليوم الخميس09 فبراير 2017، مجموعة من القضايا كان أبرزها مستجدات الحزب على ضوء مقررات الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني التي انعقدت أيام 27/28/29 يناير الماضي في مدينة بوزنيقة، ودورة المجلس الوطني للشباب للخامس من شهر فبراير الجاري.

    وخلُص اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي للحزب عن جهة الداخلة وادي الذهب، إلى تشكيل اللجان التحضيرية للمؤتمر الجهوي الذي ستعرفه الأمانة الجهوية يوم 15 أبريل المقبل، وهي على التوالي لجنة التقرير العام، ولجنة برنامج العمل الجهوي، ولجنة التنظيم، ولجنة المالية واللوجستيك، إضافة للجنة الإعلام والتواصل.

     وبعد الكلمة الافتتاحية للمنسق الجهوي، تداول أعضاء اللجنة التحضيرية نقاط جدول الأعمال، منوّهين بالمواقف الشجاعة للحزب، خصوصا ما تعلق منها بالموقف من المشاورات الحكومية وقرار التنازل عن التعويضات المالية الخاصة بفترة العطالة التي يمر منها مجلس النواب.

    جدير الذكر، أن أشغال اللجنة التحضيرية حضرها كل من المنسق الجهوي للحزب عن الجهة، والأمين الإقليمي لوادي الذهب، والأمين الإقليمي لأوسرد إضافة للمنتخبين عن المجلسين الجهوي والحضري الداخلة وادي الذهب، وأعضاء عن المجلس الوطني للحزب، وممثلين عن منظمة الشباب والنساء  ومنتدى الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة، وممثل عن منتدى الصيد البحري، وقطب الإعلام الجهوي، ناهيك عن أعضاء وفعاليات الحزب في الجهة.

  • دائرة أوسرد: مواطنات ومواطنون يجمعون على التصويت للبام في انتخابات 7 أكتوبر

    دائرة أوسرد: مواطنات ومواطنون يجمعون على التصويت للبام في انتخابات 7 أكتوبر

    قاد محمد بوبكر وكيل اللائحة المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة بدائرة أوسرد، أمس الإثنين 26 شتنبر الجاري، مسيرة  تواصليـــة جال خلالها، مرفوقا بمناضلات ومناضلي الحزب، بعدد من أحياء المدينة.

    بوبكـــر قدم للمواطنات والمواطنين الذين التقاهم، لمحة عن مضامين البرنامج الانتخابي لحزب الأصالة والمعاصرة، معددا دقـــة المرحلة ومفصليتها بالنسبة للوطن ككل، داعيا إياهم إل التصويت بكثافـــة على التصويت يوم 7 أكتوبر المقبل، وأن يضعوا العلامة المناسبة على رمـــز الجرار، وهي الدعوة التي تجاوبت معها الساكـــنة في أوسرد بكل ثقة وأريحيـــة.

  • ملتمس باسم 28 بلدا من أجل تعليق مشاركة الجمهورية الصحراوية الوهمية في أنشطة الاتحاد الافريقي

    ملتمس باسم 28 بلدا من أجل تعليق مشاركة الجمهورية الصحراوية الوهمية في أنشطة الاتحاد الافريقي

    في ما يلي نص الملتمس الذي وجهه فخامة علي بونغو اونديمبا، رئيس جمهورية الغابون ، باسم بنين، وبوركينا فاسو وبوروندي والراس الاخضر وجزر القمر والكونغو وكوت ديفوار وجيبوتي واريتيريا والغابون وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وليبيريا وليبيا وجمهورية افريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساوتومي والسنيغال والسيشل وسيراليون والصومال والسودان وسوازيلاند والطوغو وزامبيا.

    "السيد الرئيس،

    قادة الدول ال 28،

    أ/ استحضارا للمثل الأصيلة للصرح الافريقي،

    ب/ووفاء لمبادئ وأهداف الاتحاد الافريقي، بالخصوص إرساء أكبر وحدة وتضامن بين الدول الافريقية، والدفاع عن سيادتها ووحدتها الترابية، والنهوض بالسلم، والأمن والاستقرار بالقارة، وتعزيز التعاون الدولي، وأخذا، على أتم وجه، بعين الاعتبار ميثاق الأمم وخلق شروط ملائمة تمكن القارة من الاضطلاع بدورها في الاقتصاد العالمي،

    ج/ وتعبيرا عن الأسف لغياب المملكة المغربية عن هيئات الاتحاد الافريقي، ووعيا بالظروف الخاصة التي تم فيها قبول "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" بمنظمة الوحدة الافريقية،

    د/ وإذ تلقينا بشكل ايجابي جدا مضمون الرسالة التاريخية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، للرئيس الحالي للقمة ال 27 للاتحاد الافريقي، من أجل توزيعها على رؤساء الدول والحكومات المشاركة فيها،

    1. يرحبون بقرار المملكة المغربية، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الافريقية، والتي تحظى مساهمتها الفعالة في الاستقرار والتنمية بالقارة باعتراف واسع، العودة الى الاتحاد الافريقي ويعتزمون العمل من أجل تفعيل هذه العودة الشرعية في أقرب الاجال.

    2. يقررون العمل من أجل التعليق، مستقبلا، لمشاركة "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية "، في أنشطة الاتحاد الإفريقي وجميع أجهزته من أجل تمكين الاتحاد الإفريقي من الاضطلاع بدور بناء والمساهمة بشكل إيجابي في جهود منظمة الأمم المتحدة قصد التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء . باسم هذه الدول ال28 ، أرجو منكم إدراج هذا الملتمس ضمن وثائق هذه القمة والحرص على ضمان توزيعه على الدول الأعضاء .

    وتقبلو مني، سيدي الرئيس، أسمى عبارات التقدير ".