جهة الدرالبيضاء – سطات

  •  مجلس جهة الدار البيضاء سطات يصادق بالإجماع على مجموعة من النقط المدرجة ضمن جدول أعمال دورة أكتوبر

    مجلس جهة الدار البيضاء سطات يصادق بالإجماع على مجموعة من النقط المدرجة ضمن جدول أعمال دورة أكتوبر

    تطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي 14-111 المتعلق بالجهات ولاسيما المادة 39 منه، عقد مجلس جهة الدار البيضاء-سطات بمقر عمالة إقليم سيدي بنور، يوم الإثنين 1 أكتوبر 2018، أشغال الدورة العادية للمجلس، برئاسة مصطفى بكوري رئيس مجلس الجهة، وبحضور والي الجهة وعامل إقليم سيدي بنور وعامل إقليم بنسليمان، وأعضاء المجلس الجهوي.

    في البداية، استعرض رئيس مجلس الجهة، مضامين تقرير مفصل حول مختلف الأنشطة التي عرفتها الجهة خلال الفترة بين الدورتين. بعد ذلك تم الشروع في مناقشة جدول أعمال الدورة، الذي ضم 29 نقطة، بالإضافة إلى نقطة برمجت بجلسة الإجابة على الأسئلة الكتابية.

    وبعد مناقشات مستفيضة تخللتها مداخلات أعضاء المجلس وممثلي المصالح الخارجية والجامعات بالجهة، حول مضامين الإتفاقيات المبرمجة بجدول الأعمال، تمت الموافقة بالإجماع على كل النقاط المبرمجة في هذه الدورة .

    ومن أجل المزيد من الدراسة والتدقيق، تقرر تأجيل التداول في النقطة 16، المتعلقة بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بدعم تسيير مركز الدعم التربوي والثقافي للشباب التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن المتواجد بحي السالمية - عمالة مقاطعة ابن امسيك، والنقطة 17 المتعلقة بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بالمساهمة في تدبير وتسيير مؤسسة دار الأطفال بسيدي البرنوصي، إضافة إلى إرجاء النقطة المتعلقة بالإجابة على الأسئلة الكتابية إلى دورة لاحقة.

     

    إبراهيم الصبار

     

  •  الشرقاوي إيدار يترأس لقاء تواصليا لشبيبة حزب البام بسيدي البرنوصي سيدي مومن بالدار البيضاء

    الشرقاوي إيدار يترأس لقاء تواصليا لشبيبة حزب البام بسيدي البرنوصي سيدي مومن بالدار البيضاء

    احتضن المقر الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بسيدي البرنوصي سيدي مومن بالدار البيضاء، يوم الأحد 30 شتنبر 2018، لقاء تواصليا ترأسه الشرقاوي إيدار، رئيس المكتب الإقليمي لشبيبة الحزب، وذلك بحضور مجموعة من شباب المنطقة الذين عبروا عن انخراطهم في المشروع المجتمعي الذي يحمله حزب البام. 

    وتطرق المجتمعون لعدة مواضيع تهم الشأن المحلي والوطني، خاصة المتعلقة بفئة الشباب كالهجرة والبطالة والتعليم والصحة، إضافة إلى مناقشة الظروف المعيشية بحي سيدي البرنوصي سيدي مومن. بهذا الخصوص، أجمع الحاضرون على أن الظروف المعيشية للأسر بالمنطقة تزداد صعوبة على كل المستويات، مما يحتم تدخل الحكومة والقيام بواجبها اتجاه المواطنين من ذوي الدخل البسيط، وذلك بحماية القدرة الشرائية وتوفير مجموعة من الخدمات التي تساعد على الإدماج الاقتصادي والاجتماعي. 

    وفي سياق آخر، طالب الشرقاوي إيدار شباب منطقة بسيدي البرنوصي سيدي مومن بضرورة الانخراط في إنشاء تنسيقيات محلية للشباب بكل من منطقة أهل لغلام، وسيدي البرنوصي، وسيدي مومن، وذلك قصد تأطير الشباب وتحفيزهم على الإنخراط في العمل السياسي.

    وأبرز إيدار أن منظمة شبيبة حزب البام بسيدي مومن سيدي البرنوصي ستعقد اجتماعا تنظيميا آخر من أجل التحضير للقاء التواصلي، الذي سيعقد في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري، وذلك تحت شعار "الشباب والفعل السياسي، الواقع والآفاق".

    إبراهيم الصبار

  • بلاغ توضيحي من الأمين الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء سطات

    بلاغ توضيحي من الأمين الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء سطات

    تداولت بعض الجرائد الالكترونية خلال الأيام الماضية، نبأ اعتقال أحد المقاولين بإقليم عين الشق، وحاولت بطريقة غير بريئة الربط بين هذا الشخص وحزب الأصالة والمعاصرة الذي كان عضوا فيه قبل سنوات ماضية، وباعتباري أمينا جهويا للحزب بجهة الدار البيضاء سطات، وتفاديا لكل لبس ، أؤكد للمنابر الإعلامية النزيهة ولكل من يعنيه الأمر، أن المقاول المعني بالأمر لا تربطه أية علاقة بالحزب منذ سنوات، وليست له أية مسؤوليات حزبية أو انتخابية باسم حزب الأصالة والمعاصرة جهويا أو وطنيا ، وإسمه غير وارد في قوائم الأعضاء الذين جددوا انخراطهم في الحزب بجهة الدار البيضاء سطات، منذ المؤتمر الوطني الأخير ل2016، لهذا فإنني أؤكد أن إقحام إسم حزب الأصالة والمعاصرة في هذه النازلة، هو محاولة أخرى يائسة للمس بسمعة هذا الحزب الذي يناضل من أجل تطهير الحياة العامة بمحاربة الفساد وتفعيل القانون بشكل عادل ونزيه على كل المواطنين.

     

    إمضاء:  صلاح الدين أبوالغالي

    الأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة

    جهة الدار البيضاء سطات

  •  بكوري يصف ورش الجهوية المتقدمة بالورش المهم والاستراتيجي ويشدد على العمل الجماعي لتنزيله

    بكوري يصف ورش الجهوية المتقدمة بالورش المهم والاستراتيجي ويشدد على العمل الجماعي لتنزيله

    كشف مصطفى بكوري رئيس جهة الدار البيضاء سطات، أن ورش الجهوية المتقدمة يعد ورشا مهما واستراتيجيا ويتطلب تنزيله جهدا جماعيا بحكم أنه لا يعني طرفا معينا، مضيفا أن تفعيل مضامين هذا الورش تستلزم كذلك نفسا طويلا لكون نتائجه الإيجابية ستجنى بالتدريج، وتغييرات جوهرية سواء فيما يتعلق بالمهام أو بإشراك الفاعل المدني والمواطن.

     

    وشدد بكوري في مداخلته خلال افتتاح أشغال اليوم الدراسي، الذي نظمه مجلس جهة الدار البيضاء سطات أمس الثلاثاء 25 شتنبر 2018 في موضوع “الجهوية المتقدمة بالمغرب..الواقع والآفاق”، على أنه لا خيار أمام الفاعلين الجهويين سوى إنجاح هذا المشروع التنموي، والذي سيمكن من الانتقال إلى مرحلة جديدة تتيح إمكانيات واسعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بما يسهم بشكل ملموس في تحسين إطار عيش المواطنين الذين يتطلعون إلى نتائج يرونها على أرض الواقع.

     

    وأعرب بكوري في اليوم الدراسي الذي احتضنه المركب الثقافي التابع لوزارة الأوقاف بحي درب غلف في الدار البيضاء، عن اعتقاده الراسخ بكون إنجاح ورش الجهوية المتقدمة رهين بتحسين طريقة الأداء بين مختلف المؤسسات، مبرزا أهمية وضرورة إجراء تقييمات دورية لتحديد النقائص والاختلالات، والتفكير في الحلول الملائمة لتجاوزها وتحسين الأداء الجماعي، وذلك بما يتلاءم والنموذج الجديد للحكامة الترابية.

     

    كما أوضح رئيس مجلس جهة الدار البيضاء -سطات،  أن تنفيذ ورش الجهوية المتقدمة تواجهه العديد من العوائق والإشكالات والعوائق، وهو ما جعل مكتب مجلس جهة الدار البيضاء طيلة سنة 2016، ينتظر صدور القوانين، ويعمل على تجميع المعلومات المرتبطة بالجهة، وسنة 2017، انتظار استكمال التشكيلة الحكومية.

     

    إلى ذلك، زاد بكوري قائلا: "لم نظل مكتوفي الأيدي بل اشتغلنا على البرنامج الجهوي للتنمية، وفتحنا مجموعة من الأوراش، جزء من هذه الأوراش انطلق، ومنها ما أنجز وما تعثر، ومن المنتظر أن نجني ثمار بعض هذه الأوراش في سنة 2019".

    إبراهيم الصبار

  • سمير بلفقيه: التربية والتكوين هما العمود الفقري لأي نموذج تنموي

    سمير بلفقيه: التربية والتكوين هما العمود الفقري لأي نموذج تنموي

    أكد الدكتور سمير بلفقيه عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، في اللقاء التواصلي الذي نظمته الأمانة العامة الإقليمية للحزب بسيدي مومن سيدي البرنوصي اليوم الخميس 13 شتنبر 2018، (أكد) أن التربية والتكوين تحتل المرتبة الثانية من حيث القضايا التي تولي لها المملكة المغربية أهمية كبيرة بعد قضية الوحدة الترابية، مشددا على العلاقة الوطيدة والمؤثرة التي تربط النموذج التنموي الاقتصادي بالتربية والتكوين. 

    وكشف الدكتور بلفقيه في اللقاء الذي احتضنه المركب الثقافي حسن الصقلي تحت شعار "مكانة التربية والتكوين في النموذج التنموي"، غياب نموذج إقتصادي للتنمية قادر على خلق فرص الشغل حتى يتسنى للجميع مساهمة في الدورة الاقتصادية، وبالتالي الحصول على التنمية، مؤكدا أن المملكة تتبع نموذجا اقتصاديا مستنفذا بدليل خصاص مجموعة من الجهات في مختلف القطاعات، والتفاوت الحاصل فيما بينها مما ترتب عنه نتائج سلبية.

    كما أوضح عضو المكتب السياسي أن النموذج التنموي الاقتصادي يقوم على ثلاثة عناصر أساسية، وهي خلق الثروة وتوزيعها على كل ربوع المملكة وكذا عدم الاعتماد على الواردات باعتبارها غير قادرة على سد حاجيات التسيير، مسلطا الضوء على أن المغرب منذ الاستقلال إلى يومنا هذا يعتمد على نموذج تنموي استهلاكي دون التوفر على منتوجات محلية. 

    إلى ذلك، استعرض الدكتور بلفقيه بعض الأرقام التي توضح بجلاء فشل السياسات التنموية الاقتصادية، التي ساهمت بشكل كبير في دعم اقتصاد الدول الخارجية، مبرزا اعتماد الاقتصاد المغربي على التساقطات المطرية وثمن البترول والمساعدات الخارجية أو الاقتراض. 

    وربط المتحدث ذاته بين وجود نموذج تنموي اقتصادي صحيح وحقيقي وخلق التنمية الاجتماعية، لكن ذلك يحتاج إلى موارد بشرية مكونة ومؤطرة، مسترسلا أن الفقر والعدالة الاجتماعية يتسببان في عدم دخول مجموعة من الأطفال إلى منظومة التربية والتعليم، وبالتالي عدم تحقيق الإرتقاء المجتمعي. 

    وفي سياق متصل، طرح بلفقيه خلال مداخلته سؤالا يتعلق بكيفية خروج أسرة بكاملها من الفقر وعدد السنوات لتحقيق ذلك، مشددا على وجود فقدان الثقة في منظومة التربية والتكوين العمومي، خاصة أن الدولة لم تستبق تدبير الثورة الديمغرافية في منظومة التربية والتعليم. 

    وأبرز عضو المكتب السياسي للبام أن منظومة التربية والتعليم ليست هي سبب الفشل، وإنما النظام التعليمي الذي تتحكم فيه ثلاثة محددات وهي الكلفة واللغة والمضمون، مؤكدا أن هذا الإشكال تعيشه المملكة منذ سنوات. 

    كما عرج المتحدث ذاته على الدستور 2011 الذي جاء بمجموعة من مؤسسات الحكامة وعددها ثمانية، والذي يبقى دورها استشاري فقط تعنى بقضايا التربية والتكوين، خاتما مداخلته بأن التربية والتكوين هما العمود الفقري لأي نموذج تنموي. 

    إبراهيم الصبار

     

  • أبو الغالي يعزي نجوى كوكوس في وفاة والدها، رحمه الله

    أبو الغالي يعزي نجوى كوكوس في وفاة والدها، رحمه الله

    تلقت الأمانة العامة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة لجهة الدار البيضاء-سطات، ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة والد الأخت  نجوى ككوس، عضوة المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وعضوة المجلس الوطني للحزب بجهة الدار البيضاء-سطات.
     وبهذه المناسبة الأليمة التي لاراد لقضاء الله فيها، يتقدم السيد الأمين العام الجهوي، صلاح الدين أبو الغالي، باسمه الخاص ونيابة عن جميع مناضلي ومناضلات الحزب، إلى أفراد أسرة الفقيد بأحر التعازي، وصادق المواساة في فقدان المرحوم، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه وجعله من الصادقين والشهداء الصالحين.
    "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"

  • البكوري : خبرة المغرب في الطاقات المتجددة بوأته مكانة عالمية

    البكوري : خبرة المغرب في الطاقات المتجددة بوأته مكانة عالمية

    أكد رئيس مصطفى البكوري، رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة، أن خبرة المغرب في مجال الطاقات المتجددة تجعله يتبوأ مكانة استراتيجية هامة على الساحتين القارية والعالمية.

    وأوضح البكوري، في حوار نشر في المجلة الشهرية الاقتصادية (فيتنام إيكونوميك تايمز) في طبعتها الصادرة خلال الشهر الجاري، أن الوكالة المغربية للطاقات المستدامة، المكلفة بتنفيذ الرؤية الملكية في مجال الطاقات المتجددة، طورت مجموعة شاملة من الممارسات الفضلى، لاسيما على المستويين البيئي والاجتماعي.
    وأبرز البكوري أنه، ومع الطفرة الذي يشهدها التطور التكنولوجي، أضحى بوسع الوكالة تحديد أحسن التشكيلات التكنولوجية وأكثرها ابتكارا، لإنتاج الكهرباء الأكثر فائدة للشبكة الكهربائية الوطنية، مضيفا أن تنوع مصادر الطاقة المتجددة في النسيج الطاقي الوطني، مكن من إنتاج كهربائي مرن يتلاءم مع حاجيات المستهلك ويمكن من تخفيض كلفة الكيلوواط في الساعة.

    وسجل البكوري في هذا الحوار، أن الوكالة المغربية للطاقات المستدامة، التي تستخدم المصادر الطاقية المتوفرة على أفضل وجه، وتختار التشكيلة التكنولوجية الأكثر ملاءمة مع الحاجيات المحددة، حددت هدفا طموحا يتجلى في بلوغ قدرة الطاقة الشمسية المثبتة إلى 2000 ميغاوات في أفق 2020، وقدرة الطاقة الريحية المثبة إلى 2000 ميغاوات، وقدرة الطاقة الكهرمائية المثبتة إلى 2000 ميغاوات على الأقل.

    وأكد في هذا الصدد، أن الوكالة المغربية للطاقات المستدامة اتخذت إجراءات عملية ومحددة لبلوغ أهدافها، خصوصا من خلال مجمع الطاقة الشمسية "نور" في ورزازات، الأكبر من نوعه في العالم.

    وبالنسبة للفيتنام، اعتبر المسؤول المغربي أن هذا البلد الجنوب شرق آسيوي، يتوفر على إمكانات مهمة لتطوير الطاقات المتجددة، مشيرا إلى ضرورة إحداث إطار مؤسساتي وقانوني مناسب لتحفيز مشاريع الطاقة المتجددة في البلاد.

     

  • بكوري يفتتح فعاليات مهرجان السينما والمدينة بالدار البيضاء

    بكوري يفتتح فعاليات مهرجان السينما والمدينة بالدار البيضاء

    افتتح السيد مصطفى بكوري رئيس مجلس جهة الدار –سطات، يوم السبت 21 يوليوز 2018، فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي تحت شعار "المدينة والسينما"، في الفترة الممتدة من 21 الى 25 يوليوز الجاري، بمشاركة كل من فرنسا وألمانيا وتركيا وإسبانيا والبرازيل وتونس والجزائر ومصر والمغرب وفلسطين. وسيعرف المهرجان، المنظم من طرف مجلس جهة الدار البيضاء –سطات، الذي يرأسه السيد مصطفى بكوري، عن حزب الأصالة والمعاصرة، مشاركة طالبات وطلبة مدارس الدار البيضاء في مسابقة الفيلم القصير جداً، فضلا عن تنظيم مسابقة دولية رسمية للفيلم الروائي الطويل.

    ويتبارى في المسابقة الرسمية أشرطة سينمائية من الدول المشاركة للفوز بجائزة الدار البيضاء لأحسن فيلم، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة التشخيص، مع برمجة عروض سينمائية لفائدة الأطفال. كما سيتم تنظيم ندوة، حول موضوع «الدار البيضاء في السينما الوطنية»، ومحاضرة حول «السينما والمدينة:

    مدينة باريس نموذجاً» لمؤرخ السينما والمحاضر الأميركي ـ الفرنسي كلين مايرينت، بالإضافة إلى تقديم ثلاث عروض اليوم الاثنين 23 يوليوز 2018، وهي كالتالي: الفيلم الألماني ( الساعة 15) والفيلم المغربي (س 17) والفيلم التونسي (س19) ، وتختتم هذه العروض العشرة يوم الثلاثاء 24 يوليوز تباعا بالفيلم التركي (س 15) والفيلم الإسباني (س 17) والفيلم الفلسطيني (س 19).

    وسيعلن عن الفائزين بجوائز هذه المسابقة الدولية، من طرف لجنة التحكيم في حفل اختتام النسخة الأولى لمهرجان السينما والمدينة الدولي، ليلة الأربعاء 25 يولوز الجاري، بقاعة السينما " أ ب س " ابتداء من الثامنة مساء.

    عبد النبي الصفوي

  • جهة الدار البيضاء-سطات.. التصويت بالأغلبية على إحداث شركة التنمية الجهوية

    جهة الدار البيضاء-سطات.. التصويت بالأغلبية على إحداث شركة التنمية الجهوية

    احتضن مقر ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، صباح يوم الأربعاء 18 يوليوز 2018، أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2018، لمجلس جهة الدار البيضاء-سطات، برئاسة السيد مصطفى بكوري رئيس مجلس الجهة، وبحضور والي الجهة وأعضاء المجلس. وبعد ​أن استعرض السيد مصطفى بكوري، رئيس مجلس الجهة، تقريرا مفصلا حول مختلف الأنشطة التي عرفتها الجهة، خلال الفترة ما بين الدورتين، ليتم بعد ذلك الشروع في مناقشة جدول أعمال هذه الدورة حيث تمت الموافقة بالإجماع على النقط التالية: الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس، من ​أجل تمويل جمعية تسيير المقاولات الصغرى التضامنية​.​

    .​ ​وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء- سطات و المكتب الوطني للسكك الحديدية، وكذا الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة من أجل تهيئة المنطقة الصناعية أهل الغلام بعمالة البرنوصي، ومشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء- سطات والقطب المالي للدار البيضاء، عبر المساهمة المالية في هذا القطب. وقام أعضاء مجلس الجهة خلال هذه الدورة، بالدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون حول النجاعة الطاقية بين مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وكتلة النجاعة الطاقية ومواد البناء، ومشروع بروتوكول تعاون بين مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وإقليم والونيا البلجيكية، بالإضافة إلى الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة من ​أجل ترميم وثمين المواقع الجهوية والمحافظة على المواقع ذات الفائدة البيولوجية وايكولوجيا.

    وعرفت دورة يوليوز، الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إعداد دراسة حول تحديد وإدارة المخاطر الطبيعية بجهة الدار البيضاء سطات، والدراسة و الموافقة أيضا، على مشروع اتفاقية شراكة لانجاز أشغال تثنية الربط ​ا​ لطرقي بين الطريق الوطنية رقم 1 والطريق السيار رقم 5 على مستوى مدخل مدينة أزمور إقليم الجديدة، وعلى مشروع ملحق اتفاقية الشراكة من ​أ​ جل تثنية الطريق الجهوية رقم 316 بين الجرف الأصفر ومصور راسو على طول 12.9 كلم.

    وصادق أعضاء مجلس جهة الدار البيضاء سطات، بعد المناقشة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 3619 بين جماعة انخيلة وجماعة أمريزيك على طول 12 كلم، ومشروع اتفاقية شراكة لانجاز الدراسات التقنية المتعلقة بمشروع انجاز طريق سريع يربط بين محول تدارت ومطار محمد الخامس، ومشروع اتفاقية شراكة لانجاز الدراسات التقنية المتعلقة بمشروع انجاز طريق سريع يربط بين مركز سيدي حجاج واد حصار والطريق السيارA8 .

    ومن أجل دعم المشاريع التنموية، بمختلف الجماعات الترابية بجهة الدار البيضاء -سطات، تمت الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، ومجلس جماعة العونات، للمساهمة في انجاز برنامج تأهيل مركز العونات، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الجماعي لجماعة سيدي موسى بن علي بعمالة المحمدية، من أجل تهيئة السوق الأسبوعي والمجزرة الجماعية، فضلا عن مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وجماعة أولاد فارس التابعة لإقليم سطات، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، المتعلقة بكهربة دوار بوكحزة ، والدراسة والموافقة على تعديل اتفاقية دعم وشراكة حول مشروع بناء و تجهيز مركز للترويض ​ ​ والتأهيل الطبي ببلدية دار بوعزة. في حين تم التصويت بالأغلبية على النقطة رقم 4، والمتعلقة بالدراسة والموافقة على إحداث شركة التنمية الجهوية، المكلفة بتهيئة مناطق الأنشطة الاقتصادية بتراب الجهة، والنقطة رقم 22 والمتعلقة بتحويل اعتمادات.

    جدير بالذكر، فقد تم استكمال هياكل المجلس، ضمن نقطتين 23 و 24، وذلك بانتخاب رئيسة اللجنة الدائمة المكلفة بالتكوين المهني والتكوين المستمر والشغل ونائبتها، وكذا انتخاب رئيسة للجنة الدائمة المكلفة بالنقل والتنقل ونائبتها. عبد النبي الصفوي

  • مجلس جهة الدار البيضاء -سطات.. يعقد دورته العادية لشهر يوليوز

    مجلس جهة الدار البيضاء -سطات.. يعقد دورته العادية لشهر يوليوز

    يعقد مجلس جهة الدار البيضاء -سطات، يوم غد الأربعاء، دورته العادية لشهر يوليوز 2018، برئاسة السيد مصطفى بكوري، عن حزب الأصالة والمعاصرة، للدراسة والمصادقة على جملة من المشاريع والاتفاقيات تهم تطوير البنيات التحتية بالجهة، وتعزيز شبكتها الطرقية وتوسيعها، مع دعم المشاريع التي انخرطت فيها مختلف الجماعات الترابية، وبحث سبل عقد شراكات تتيح إنجاز المشاريع المبرمجة.           

    ويتضمن جدول أعمال الدورة، الدراسة والموافقة على مشروع شراكة مع مؤسسة محمد الخامس من أجل تمويل جمعية تسيير المقاولات الصغرى التضامنية، وكذا الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء –سطات والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

    كما ستعرف هذه الدورة أيضا، الدراسة والموافقة على إحداث شراكة التنمية الجهوية المكلفة بتهيئة مناطق الأنشطة الاقتصادية بتراب الجهة، فضلا عن الدراسة والموافقة على اتفاقية شراكة، من أجل تهيئة المنطقة الصناعية أهل الغلام بعمالة النواصر، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء –سطات، والقطب المالي للدار البيضاء، عبر المساهمة المالية في هذا القطب.

    وستتم خلال دورة شهر يوليوز، الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون  حول النجاعة الطاقية بين مجلس جهة الدار البيضاء –سطات وكتلة النجاعة الطاقية ومواد البناء، بالإضافة إلى مشروع بروتوكول تعاون بين مجلس جهة الدارالبيضاء –سطات، وإقليم والونيا البلجيكية، والدراسة والموافقة، على مشروع اتفاقية شراكة من أجل ترميم وتثمين المواقع الجهوية والمحافظة على المواقع ذات الفائدة البيولوجية وايكولوجية.

    عبد النبي الصفوي

  • Pages