جهة الرباط سلا-القنيطرة

  • إلياس العماري يجتمع بمسؤولي دار الطالبة بباب تازة-إقليم شفشاون

    إلياس العماري يجتمع بمسؤولي دار الطالبة بباب تازة-إقليم شفشاون

    عقد رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد إلياس العماري، بعد زوال يومه الثلاثاء 06 مارس الجاري، بمقر الجهة بطنجة، لقاء مع مسؤولي دار الطالبة بباب تازة- إقليم شفشاون.
    ويندرج هذا اللقاء في إطار تنفيذ ما تم الالتزام به  خلال الزيارة التفقدية التي قام بها رئيس الجهة لهذه الدار يوم 9 فبراير الماضي بشفشاون ، بوضع  رهن إشارة إدارة دار الطالبة سيـــــارة لتنقل التلميذات،  غير المستفيدات من الإيواء، من و إلى الدار الكائنة بمركز باب تازة، في انتظار توسعة طاقتها الإيوائية

  • استنفار عارم بعد إثارة البرلماني رشيد العبدي لفضيحة تلوث مياه بحيرة سيدي محمد..

    استنفار عارم بعد إثارة البرلماني رشيد العبدي لفضيحة تلوث مياه بحيرة سيدي محمد..

    تجاوبا مع السؤال الكتابي الذي وجهه رشيد العبدي، النائب البرلماني عن دائرة سلا المدينة، يوم الجمعة 12 يناير الجاري، إلى كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، بشأن حقيقة تلوث مياه بحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله المقامة على نهر أبي رقراق.

    إذ كشف النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، وجود حالة تلوث لمياه بحيرة سيدي محمد بن عبد الله، المقامة على نهر أبي رقراق، بسبب قذف الواد الحار غير المعالج من سجني العرجات1 والعرجات2 ومنطقة سيدي علال البحراو، مما سيكون تأثير على جودة المياه التي تشرب منها ساكنة المدن المتواجدة على خط سلا والدار البيضاء.

    وفي هذا الإطار، انعقد يوم الجمعة 19 يناير 2018، بمَقر كتابة الدولة المُكلفة بالماء، اجتماعٌ بين شرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، وعبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، بحضور لكبير الصوفي المدير الجهوي للمديرية الجهوية التابعة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وعبد العزيز الزروالي مدير وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، بالإضافة إلى مسؤولين عن الأطراف الثلاثة.

    وحسب بلاغ صحفي مشترك حول "معالجة مشكل طرح الفائض من المياه العادمة الصادرة عن سجني العرجات بسد سيدي محمد بن عبد الله"، فقد وقف المُجتمعون حول سبل إيجاد حلول عاجلة وفورية لمُشكل طَرح الفائض من المياه العادمة غير المعالجة الصادرة عن سجني العرجات بسد سيدي محمد بن عبد الله، حيث يحيطون الرأي العام بأن حجم هذه المياه العادمة، والتي تم الاتفاق حول الحلول والتدابير اللازمة بشأنها، لا يتجاوز 0.2 مليون متر مكعب سنويا، وهي بمثابة فائض لم تعد طاقة المحطتين الحاليتين كافية لمعالجته، بينما الحجم الحالي لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله تتجاوز 706 مليون مترا مكعبا.

    وأكد البلاغ، أن مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تسهر على معالجة ومراقبة مياه سد سيدي محمد بن عبد الله، المُقَام على نهر أبي رقراق، طبقا للمعايير المعمول بها، في جميع المراحل، قبل توزيعها على الساكنة.

  •  فريق البام بمجلس مدينة الرباط: رئاسة المجلس متمادية في أخطائها واختلالاتها وخرقها للقوانين

    فريق البام بمجلس مدينة الرباط: رئاسة المجلس متمادية في أخطائها واختلالاتها وخرقها للقوانين

    افتتحت مساء اليوم الاثنين 30 أكتوبر الجاري، جلسة بمجلس جماعة الرباط في إطار الدورة العادية لشهر أكتوبر، من أجل المصادقة على جدول أعمال يتضمن 17...

  • مهارات القيادة..ورشة تكوينية لشباب الأصالة والمعاصرة بتمارة

    مهارات القيادة..ورشة تكوينية لشباب الأصالة والمعاصرة بتمارة

    سيرا على نهج برنامجها السنوي، وبغية تكوين أطر شابة قادرة على تحمل المسؤولية السياسية والمجتمعية، عمدت المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة بتمارة بتعاون مع التنسيقية المحلية لشباب البام، إلى تنظيم دورة تكوينية حول "مهارات القيادة "، من تأطير نور الدين البوشيحي مدرب في التنمية الذاتية، وذلك صبيحة اليوم السبت، الخامس من شهر غشت 2017، بالمقر المركزي لحزب الأصالة و المعاصرة بالرباط.

    واستهل اللقاء بكلمة توجيهية لمدير المقر المركزي يونس التايب، أشاد في مضمونها بالأهداف المرجوة من عقد الورشة، وواصفا هذا اللقاء بالبادرة الإيجابية التي ستمكن الشباب الحاضرين من تطوير مهاراتهم في مجال القيادة، كما أوصاهم بالعمل على تقوية

    لحمة روح الفريق وتشكيل ذراع شبيبي متجانس ومنجسم لأن الهدف المشترك على حد قوله تكوين قادة شباب ليكونوا مؤهلين لخدمة الوطن، مذكرا بأن  المسؤولية الحزبية تقتضي بالضرورة الانفتاح على طاقات وشباب وعموم الكفاءات البشرية لتطوير ملكاتها المعرفية التي يرتقب ان تطور خبراتهم الميدانية، وذلك من خلال استفادتهم من هذه الدورات التكوينية كمرحلة أولى، في حين أن التركيز على الاستقطاب والإقناع بالمشروع المجتمعي للحزب يأتي في مرحلة ثانية.

    إلى ذلك، حرص مدرب في التنمية الذاتية نور الدين البوشيحي مدرب في التنمية الذاتية في مختلف محاور الورشة في شقيها النظري والتطبيقي على  تدريب المستفيدين على المهارات القيادية من خلال تمكينهم من مجموعة من القدرات والتقنيات التي ستمكنهم من تطوير منهجية ممارستهم لمهامهم على مستوى التنشيط واعداد البرامج والخطط ونقل المعرفة والملكات للقيادات المستقبلية من الشباب لتغطية الفارق على مستوى الموارد البشرية على صعيد القيادات والهيئات الحزبية.

    كما أكد المؤطر نور الدين بوشيخي في معرض شرحه للتمارين التطبيقية على أن يتعرف الشباب الحاضرون على فلسفة القيادة والمرتكزات النظرية للقائد في تأثيره الاجتماعي، لافتا انتباه المستفيدين إلى أن الأهداف المبتغاة من التمارين التطبيقية هي الانتقال من المفاهيم النظرية إلى العمل التطبيقي والسلوكي، موصيا إياهم بأن القائد لا يمكنه ان يتوفر على عدد من رؤى والأفكار دون ان يتمكن من تفعيلها على المستوى السلوكي داخل الجماعة التي ينتمي إليها، ولكي يكون مؤثر وفاعل لبلوغ الأهداف المرجو تحقيقها وفق البرنامج المسطر.

    يوسف العمادي

  • مجلس مقاطعة السويسي ينظم أكبر مهرجان للفروسية التقليدية بالمملكة بمشاركة 56 سربة

    مجلس مقاطعة السويسي ينظم أكبر مهرجان للفروسية التقليدية بالمملكة بمشاركة 56 سربة

    بمناسبة احتفالات عيد العرش، انطلقت فعاليات مهرجان العاصمة للفروسية التقليدية في دورته الثامنة تحت شعار " نعم ، لنحتفل جميعا بعيد عرشنا الملكي المجيد" المنظم بمبادرة من جمعية شباب السويسي للتنمية الاجتماعية ومجلس مقاطة السويسي من 1 الى 6 غشت الجاري بالرباط.

    وأوضح عادل الأتراسي مدير مهرجان العاصمة للفروسية التقليدية  في تصريح لـ"بام.ما" ، أن هذا المهرجان الذي يشرف على إنجاحه مجموعة من شباب العاصمة، يعد من أكبر المهرجانات الوطنية للفروسية التقليدية، مؤكداً أن الهدف من هذا المهرجان هو الحفاظ على هذا الفن التقليدي الأصيل (التبوريدة).

    وأشار رئيس جمعية شباب السويسي للتنمية الاجتماعية، أن هذه الدورة تعرف مجموعة من الأنشطة من بينها معرض للصناعة التقليدية والمنتجات الصحراوية، وكذلك عروض في فن الفروسية لـ 54 سربة رجالية و2 سربات نسائية أتوا من كل جهات المملكة، بالإضافة الى  سهرات مسائية يحيها مجموعة من النجوم المرموقين بالفن الشعبي.
    وأضاف الأترسي، أنه من بين الأهداف الجوهرية لهذا المهرجان الذي يعرف إقبال جماهري قوي من كل المملكة، أتوا للاستمتاع بفن الفروسية التقليدية، هو ترسيخ أواصر التواصل بين مدينة الرباط باعتبارها عاصمة المملكة والأقاليم الصحراوية، وتشجيع الموروث الثقافي للفروسية التقليدية بالنظر الى كونه يمثل إرثا جماعيا مشتركا بين كل الثقافات المحلية المغربية ومساهما رئيسيا في تشكيل الهوية الثقافية المغربية الأم.
    وستعرف هذه الدورة التي ضيفها الشرفي هو الأقاليم الصحراوية، مشاركة العديد من فرق الفروسية التقليدية التي ستقدم لوحات فنية من هذا التراث الأصيل، وستقدم جوائز للسربات الفائزة بالمهرجان، كما سيتم بهذه المناسبة تكريم مقدمين في فن الفروسية التقليدية على صعيد الجهة.

     

     خديجة الرحالي

     

  • رئيس مجلس جهة الشرق يدق ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية على صعيد الجهة

    رئيس مجلس جهة الشرق يدق ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية على صعيد الجهة

    دق، السيد عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، ناقوس الخطر بخصوص الوضعية المائية القلقة التي تعيش على إيقاعها المنطقة الشرقية، نتيجة التراجع الكبير في حقينة سدود الجهة والتي لا تتجاوز نسبة ملأها 17 في المائة، وهو الأمر الذي أصبح يهدد حاجيات سكان الجهة من هذه المادة الحيوية. 

    وأشار السيد عبد النبي بعيوي، في كلمته خلال الاجتماع المنعقد صباح يومه الجمعية 21 يوليوز 2017، بمقر ولاية جهة الشرق مع السيد شرفات افيلال، كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلفة بالماء، إلى أن أول اجتماع  كان قد عقده مجلس جهة الشرق خصص لموضوع الماء، وتم خلاله التنبيه إلى خطورة الوضعية المائية القلقة على صعيد المنطقة الشرقية، مؤكدا على أن موضوع الأمن المائي يظل ضمن أولويات مجلس جهة الشرق.

    وكشف السيد عبد النبي بعيوي، عن أن مجلس جهة الشرق كان أول من وقع اتفاقية شراكة في مارس 2016، مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تهدف إلى تعبئة الموارد المائية عن طريق بناء السدود الكبرى والمتوسطة، تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي، تنمية المراعي وخلق نقط الماء لإرواء الماشية، التطهير السائل والحد من التلوث بالوسط القروي، الحماية من الفيضانات، حماية المياه الجوفية، محاربة التصحر والتعرية، التحسيس، التكوين والبحث العلمي.

    وأشار السيد عبد النبي بعيوي، إلى أنه بالرغم من مبادرة مجلس جهة الشرق إلى تفعيل مجموعة من مضامين الاتفاقية التي تربطه بالدولة، فان تنفيذ مشاريع السدود الكبرى والمتوسطة ما زالت معلقة، داعيا بالمناسبة السيدة كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلفة بالماء، إلى العمل على إخراج تلك المشاريع إلى حيز الوجود في اقرب وقت ممكن للاستجابة إلى حاجيات وتطلعات ساكنة الجهة من هذا القطاع الحيوي.  

    وتجدر الإشارة، إلى أن الزيارات الميدانية التي يقوم بها السيد رئيس مجلس جهة الشرق والسادة أعضاء المجلس، لمختلف أقاليم جهة الشرق مكن من الوقوف عن كثب عن حجم حاجيات قاطني الدواوير وكذا الفلاحين ومربي الماشية ومختلف ساكنة حواضر وبوادي الجهة من المياه كمورد ومحرك أساسي للتنمية بجهة الشرق.

  • طاولة مستديرة بتمارة تجمع منتخبي الحزب وشبابه للتداول في مستجدات الشان المحلي

    طاولة مستديرة بتمارة تجمع منتخبي الحزب وشبابه للتداول في مستجدات الشان المحلي

    عقب تقديم المجلس البلدي بتمارة لحصيلته، التئم جمع المناضلات والمناضلين الشباب بذات المدينة، برفقة منتخبي الحزب المصطف بالمعارضة، حول طاولة مستديرة، للتداول  في "حصيلة المعارضة بالمجلس ومستجدات الشأن المحلي"، وهي عنوان اللقاء التواصلي الذي شهد حضور رئيسة منظمة شبيبة الحزب نجوى كوكوس، إلى جانب الأمين المحلي للحزب عبد اللطيف الدقون، والمنسقة الإقليمية لمنظمة نساء البام أسماء الصبار، جميهم اجتمعوا مساء يوم السبت 15 يوليوز 2017 مساء بالمركب الثقافي عبد العزيز الحبابي بمدينة تمارة .

    هذه الجلسة افتتحها عبد اللطيف الدقون الأمين المحلي للحزب بتمارة، مرحبا بالحاضرين، ومبرزا مدى أهمية اللقاء لتشبيك العلاقات بين شباب الحزب ومنتخبيه بفريق المعارضة بالمجلس الجماعي، كما أثنى على المجودات المبذولة من طرف شباب الحزب وعدد من مناضليه المتشبثين بعزيمة العمل والتحضير لمجموعة من الأنشطة الإشعاعية التي خلقت الحدث بمدينة تمارة سواء لدى المناضل(ة) البامي أو المواطنين.

    من جهته، تحدث يوسف مزاوي ممثلا  لمنظمة شبيبة البام في كلمة مقتضبة سلط في مضمونها الضوء على "الدينامية التي يشهدها الحزب بتمارة بفضل تظافر جهود جميع مكونات الحزب، مبرزا "أن اللقاء التواصلي الغاية منه خلق همزة وصل وتوطيد علاقات التواصل بين شباب الحزب والمناضلين من جهة ومستشاري الحزب من جهة أخرى"، كما لم يفوت فرصة تناوله الكلمة لـ"يثني على تلبية مستشاري الحزب لدعوة بمعية رئيسة منظمة الشباب و الأمين المحلي للحزب  والمنسقة الإقليمية لمنظمة نساء البام.

    بدورها، اغتنمت نجوى كوكوس رئيسة منظمة شبيبة البام مناسبة تناولها الكلمة لتشيد بأهمية هذه "المبادرة الإجابية" معتبرة إياها "جد مهمة للمساهمة في تطبيق المقاربة التشاركية بين المنتخبين الجماعيين ومناضلين الحزب، الذين زكاهم رفاقهم ورفيقاتهم لخوض غمار المنافسة في الانتخابات".

    وقالت كوكوس موجهة كلامها لشباب الحزب بتمارة "أنهم يمثلون المواطنين وسكان جماعتهم والشباب رغم كونهم لا يتمتعون بصفة منتخب جماعي لكن بفضل رابط القرب مع المستشارين وانتماءهم لنفس اللون السياسي، "الأمر الذي يفرض عليكم" تقول نجوى كوكوس وهي توصي الشباب البامي الحاضر في اللقاء "أن يبلغوا صوت المواطن إلى المنتخب ويقدموا مقترحات الشباب، بحكم أنهم يمثلون هذه الفئة العمرية ومطلعون على حاجياتهم وهمومهم".

    زد على ذلك ، تقول رئيسة منظمة البام التي تحدثت من منطلق تجربتها كمستشار جماعية منتخبة حديثا بمقاطعة سيدي عثمان بالمجلس الجماعي للدار البيضاء، "ليس سهلا العمل دون الاستناد إلى دعم المناضلين سواء من حيث تقديم المساعدة والاستشارة وتوفير المعلومة والتواصل الدائم مع الساكنة"، مشيرة إلى "أنه من الصعب ان يوفر المستشارة وقتا كافيا لتتبع والاطلاع على حاجيات المواطن بعموم الجماعة الترابية التي يمثلها".

    وقالت ناصحة شباب تمارة بـ"ضرورة تكثيف الجهود وعدم الاكتراث إلي الشنآن السياسوي الضيق والتجاوب مع حراك الشعب والحضور مع المواطنين"، لافتة انتباهم إلى "أن الانخراط في حزب سياسي ليس المراد منه للحصول على صفة مناضل بل هي مبادرة لأجل  التضحية والعمل والتواجد اليومي مع الساكنة وليس السعي الحثيث من اجل التموقع والاستمتاع بترف المناصب".

    من جانبه، تناول الكلمة الدكتور عبد الحفيظ الوفائي متحدثا باسم فريق البام بالمجلس الجماعي لتمارة المصطف بالمعارضة، ليعدد هفوات وكبوات الرئيس الحالي ومكونات أغلبيته التي تصوت على عدد من القرارات دون الإهتمام لأصوات المعارضة وهموم الشارع بـ"تمارة". وفي هذا الصدد عرج الوفائي على ما خلفه المجلس الجماعي من ديون متراكمة، نتيجة سياسة نزع الملكية بطرق غير قانونية أثقلت كاهل خزينة الجماعة، وهو الأمر الذي سبق لفريق البام في المعارضة أن نبه إليه، قبل أن  يجد المجلس الجماعي نفسه مرغما على التراجع على عدد من القرارات القاضية بنزع الملكية.  كما تناول المتحدث باسم فريق البام بالمعارضة في مجمل كلمته المبادرات التي تصدى لها فريق منتخبي البام بالمعارضة وتعبئته للمواطنين والرأي العام مما دفع الأغلبية المسيرة إلى الامتثال لها مرغمة نظير مشروع سقايتي وتسعيرة الاستفادة من ملاعب القرب.

    واسترسل الدكتور وفائي كلامه، بعد أن نوه بحرارة على مجهودات شباب الحزب والدينامية التي خلقتها جميع مكونات الحزب بالمدينة، قال "أنه طيلة عامين ونصف مدة الولاية الجماعية الحالية للمجلس لم كين لدى الأعضاء الستة لفريق البام خيار سوى المعارضة، واستطرد كلامه بالقول :" نحن في جماعة تمارة همنا الأوحد هو مصلحة المواطن  وليس المعارضة من اجل المعارضة بمعنى أننا ندعم وننوه بجميع المشاريع التي ستدر نفع على الجماعة والمشاريع التي ستهضم مال الجماعة أو مسيئة سنقف لمجابهتها وتسجيل مواقف واضحة وصريحة ضدها".

    هذا وشهد اللقاء مناقشات حامية الوطيس بين المنتخبين وعدد من الشباب الذين عبروا عن دعم ومساندتهم للمنتخبين ووعدوا بالعمل سواء لما فيه مصلحة للمواطن وكل من يتعاطف أو يتقاطع مع الأفكار الإيديولوجية لحزب الأصالة والمعاصرة.

  • شباب البام بالقنيطرة يطلقون النسخة الأولى من "فسحة الصيف"

    شباب البام بالقنيطرة يطلقون النسخة الأولى من "فسحة الصيف"

    قررت منظمة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة بالقنيطرة إطلاق النسخة الأولى من "فسحة الصيف"، إذ سينظم النشاط الأول من تلك الفسحة بشاطئ مولاي بوسلهام لمدة ثلاثة أيام، إذ من المنتظر أن ينطلق ذلك النشاط يوم غد الجمعة 30 يونيو وينتهي يوم 2 يوليوز 2017.

    وفي هذا الإطار، أوضحت شيماء غزال عضو بمنظمة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة بمدينة القنيطرة، أن النسخة الأولى من "فسحة الصيف" تأتي في إطار سلسلة من البرامج التي عمدت شبيبة حزب البام بمدينة القنيطرة على إطلاقها، على غرار نشاط "ليالي رمضان للنقاش المفتوح"، الذي تميز بعقد لقاء مفتوح لمناقشة مواضيع تهم الحزب أو الشأن الوطني.

    وأوضحت عضو بمنظمة شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة أن اللجنة المكلفة بإعداد برنامج النسخة الأولى من "فسحة الصيف اقترب من الوضع الصيغة نهائية لذلك النشاط، مشيرة إلى أن هناك مجموعة من الاقتراحات تهم الزيارة لمجموعة مناطق المملكة المغربية، وكذا القيام بمجموعة من نشطة الثقافية والرياضية ومخيمات ورحلات استكشافية وترفيهية، إضافة إلى عقد ندوات ودورات تكوينية.

    وأشارت غزال إلى أن الهدف من هذه الأنشطة هو الخروج عن المألوف واللقاءات الكلاسيكية، وفتح الحوار بين جميع شباب الحزب قصد تعميم الاستفادة وتبادل المعلومات في مجموعة من القضايا سواء، مشددة على أن شبيبة حزب البام بالقنيطرة منخرطة بشكل كلي في دينامية الحزب وأجهزته.

    إبراهيم الصبار

  • شباب البام بالقنيطرة يختتمون سلسلة ليالي رمضان للنقاش المفتوح

    شباب البام بالقنيطرة يختتمون سلسلة ليالي رمضان للنقاش المفتوح

    أسدل الستار عن سلسلة ليالي رمضان للنقاش المفتوح، يوم  الخميس 23 يونيو الجاري، والمنظمة من طرف شباب الأصالة والمعاصرة بالقنيطرة. 

    ختام الليالي شهد مبادرة متميزة عنوانها "حصة قراءة كتاب"، مما يعكس اهتماما كبيرا لدى شباب البام عموما وشباب البام بالقنيطرة خصوصا، بكتب تساهم في تطوير وتنوير العقل، وكذا تهذيب الأفكار وعقلنتها، وكل ما من شأنه أن يرتقي بتكوينهم سياسيا ومجتمعيا.

    من جهة أخرى، ناقش الشباب بعض النقاط المرتبطة بالأنشطة المبرمجة ليوم عيد الفطر، وتم توزيع المهام بهذا الخصوص بين المناضلات والمناضلين.

  • شباب البام بالقنيطرة يختتمون سلسلة ليالي رمضان للنقاش المفتوح

    شباب البام بالقنيطرة يختتمون سلسلة ليالي رمضان للنقاش المفتوح

    أسدل الستار عن سلسلة ليالي رمضان للنقاش المفتوح، يوم  الخميس 23 يونيو الجاري، والمنظمة من طرف شباب الأصالة والمعاصرة بالقنيطرة. 

    ختام الليالي شهد مبادرة متميزة عنوانها "حصة قراءة كتاب"، مما يعكس اهتماما كبيرا لدى شباب البام عموما وشباب البام بالقنيطرة خصوصا، بكتب تساهم في تطوير وتنوير العقل، وكذا تهذيب الأفكار وعقلنتها، وكل ما من شأنه أن يرتقي بتكوينهم سياسيا ومجتمعيا.

    من جهة أخرى، ناقش الشباب بعض النقاط المرتبطة بالأنشطة المبرمجة ليوم عيد الفطر، وتم توزيع المهام بهذا الخصوص بين المناضلات والمناضلين.

     

  • Pages