جهة الشرق والريف

  • مجلس جهة الشرق يصادق بالإجماع على ربط الميناء التجاري بني أنصار بموانئ العالم

    مجلس جهة الشرق يصادق بالإجماع على ربط الميناء التجاري بني أنصار بموانئ العالم

    ترأس عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، اليوم الاثنين 01 أكتوبر 2018، أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، المنعقدة بمقر المجلس بوجدة، وذلك بحضور السيد...

  •  آليات مجلس جهة الشرق تواصل فتح المسالك الطرقية بجماعة بني تدجيت بإقليم فكيك

    آليات مجلس جهة الشرق تواصل فتح المسالك الطرقية بجماعة بني تدجيت بإقليم فكيك

    تواصل آليات مجلس جهة الشرق الذي يترأسه عبد النبي بعيوي، عملية فتح المسالك الطرقية بمختلف الجماعات القروية، وذلك في إطار فك العزلة عن ساكنة هذه المناطق وتسهيل عملية تنقلهم أمام الظروف الصعبة، التي كانوا يعيشونها بفعل صعوبة المسالك ووعورتها.

    وتعتكف آليات مجلس الجهة بإنجاز المسالك الطرقية بإقليم فكيك، وذلك على مستوى جماعة بني تدجيت التي أنجزت بها أزيد من 54 كيلومترا،  في حين بلغت المسالك الطرقية المنجزة على مستوى إقليم فكيك أزيد من 200 كيلومتر، همت كل من جماعة تندرارة، وبني كيل، وبوعنان، وبني تدجيت، في حين سيأتي الدور على الجماعات الأخرى المتبقية من الإقليم.

    وفي هذا الإطار، أكد العديد من الساكنة المستفيدة من البرنامج المسطر من طرف مجلس جهة الشرق،  أنهم  ظلوا لسنوات طويلة وهم يعانون عدة مشاكل في مجال التنقل، وأنه بفضل إلتفاتة مجلس الجهة  من خلال فتح المسالك الطرقية بالعالم القروي أصبح بإمكانهم اليوم التنقل بكل أريحية.

    وأضاف بعض الساكنة أنه بفضل إنجاز مجلس جهة الشرق للمسالك الطرقية بالجماعة القروية، أصبح بإمكان حافلات النقل المدرسي نقل التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية، وسهل على المواطنين قضاء أغراضهم في أوقات وجيزة عكس ما كان عليه الأمر. 

    وعبرت ساكنة المناطق المستفيدة عن شكرها وامتنانها لهذه الالتفاتة من طرف مجلس جهة الشرق، التي مكنتهم من فتح وتوسيع المسالك الطرقية، ما سيساهم في فك العزلة عنها، خاصة في فصل الشتاء.

    ويراهن مجلس جهة الشرق على إنجاز أزيد من 2500 كيلومتر، قبل نهاية الولاية الحالية التي يترأسها عبد النبي بعيوي، في إطار البرنامج المسطر من طرف مجلس الجهة باستغلال الآليات والشاحنات التي توجد في ملكية المجلس بهدف تثبيت الساكنة مع توفير جميع الاحتياجات الضرورية لها من خلال دعم وتعزيز البنيات التحتية، وعلى وجه الخصوص تقوية الشبكة الطرقية بفتح مسالك جديدة.

     

    إبراهيم الصبار

  •  مجلس جهة الشرق يصادق على النقطة المتعلقة بوقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة

     مجلس جهة الشرق يصادق على النقطة المتعلقة بوقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الجهة

    ترأس عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة، المنعقدة أول أمس الاثنين 13 غشت الجاري، والمتضمنة لنقطة فريدة في جدول الأعمال تتعلق بدراسة وقع تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على جهة الشرق، والتي تمت المصادقة عليها بالإجماع، وذلك بحضور الكاتب العام لولاية جهة الشرق عمالة وجدة أنجاد. 

    وقال عبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق، في كلمة له خلال افتتاح أشغال الدورة الاستثنائية عن تثمينه لخطاب العرش الذي تضمن التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إنجاح الأوراش الأساسية التي أتى على ذكرها جلالة الملك محمد السادس والمتعلقة باللاتمركز الإداري وتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، باعتماد الترسانة القانونية المحفزة للاستثمار.

    وأكد بعيوي، على أن السياق العام الذي تنعقد فيه هذه الدورة يترجم أهمية التعبئة الوطنية الشاملة حول تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي وما يحمله من دلالات عميقة تؤكد الانخراط الفعلي لمختلف المؤسسات والهيئات ومكونات المجتمع المدني، وأضاف قائلاً: "والثابت أننا بتخصيصنا هذه الدورة الاستثنائية لموضوع وقع التجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي لنؤكد انخراطنا في مختلف القضايا التي تهم جهات المملكة من تعاضد وتضامن وتعبئة شاملة".

    وعبر رئيس مجلس جهة الشرق، عن تضامن جهة الشرق بكل ايجابية مع باقي الجهات في إنجاح وتنزيل البرامج التنموية التي تنخرط في دعم مختلف القضايا الوطنية ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

    وأكد بعيوي، على أن المجلس أحال هذه النقطة على هيئة التنمية الاقتصادية والتضامن لإبداء رأيها بهذا الخصوص، وذلك لترسيخ آليات الاستشارة وتفعيل دور الهيئات الاستشارية واعتماد المقاربة التشاركية في معالجة مختلف القضايا التنموية، فضلا عن كون هذه الهيئة تتألف من ممثلي المقاولات والشركات التجارة الفاعلة بالجهة بالإضافة إلى ممثلي الغرف المهنية.

    وشدد مجلس الجهة في توصياته على تشبثه بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وتحمسه  للانخراط في هذا التعاون الاستراتيجي بكل مكوناته، لانسجامه مع المخططات التنموية للجهة والاستراتيجيات القطاعية الوطنية وخصوصا "المخطط الوطني أليوتيس" المتعلق بمجال الصيد البحري.

    وثمن مجلس الجهة كل المجهودات التي تقوم بها الحكومة من أجل تعزيز وترسيخ المكتسبات الخاصة بالتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في كل المجالات وخاصة في مجال الصيد البحري بما سيكون له من دور هام في دعم التنمية الاقتصادية للجهة ويعود بالنفع على الساكنة والمقاولات العملة بالقطاع.

    وأعلن المجلس بجميع أعضائه، والساكنة، بكل مكوناتها بدعم تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، ولاسيما أن هذه الاتفاقية تندمج مع عقد الشراكة والتعاون التاريخي والاستراتيجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي من جهة، وتندمج مع محاور استراتيجية التنمية والتنافسية "للمخطط الوطني أليوتيس" من جهة أخرى.

    خديجة الرحالي

  • بعيوي يسلم معدات لشرطة ولاية أمن جهة الشرق لضمان تجويد الخدمات

    بعيوي يسلم معدات لشرطة ولاية أمن جهة الشرق لضمان تجويد الخدمات

    في إطار ضمان تجويد خدمات المرفق الأمني بجهة الشرق، أشرف عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس الجهة، أول أمس الاثنين 30 يوليوز 2018، على تسليم مجموعة من الدراجات النارية لفائدة الشرطة بولاية أمن الجهة.

    وتدخل المبادرة التي أقدم عليها عبد النبي بعيوي، الذي كان مرفوقا بوالي الجهة وعامل عمالة وجدة ـ أنجاد، في إطار الدعم الذي يقدمه مجلس جهة الشرق لأجهزة الأمن من أجل تحقيق الاستجابة الفورية والتدخل في الوقت المناسب.

    وفي هذا الصدد، شدد عبد النبي بعيوي على أن المقاربة الأمنية تعد من بين أولويات المجلس لأنها مطلب أساسي لدى المواطنين، منوها بالمجهودات الكبيرة التي تقوم به مصالح الأمن بجهة الشرق في محاربة الجريمة بمختلف أنواعها من أجل ضمان أمن واستقرار المنطقة، مبديا، في نفس الوقت، استعداداه الكامل لدعم جهاز الشرطة بالمعدات اللازمة خلال السنوات المقبلة.

    وذكر رئيس مجلس الجهة أنه سبق أن تم توقيع اتفاقية مع ولاية أمن وجدة وولاية الشرق سنة 2016، تم بموجبها اقتناء وسائل نقل ولوجستيك لفائدة الشرطة، موضحا أن هذه المعدات ساهمت بشكل كبير في تقوية الجهود التي تقوم بها المديرية العامة في حماية الأمن العام ومحاربة مظاهر الجريمة والحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

    سارة الرمشي

  • مجلس جهة الشرق يصادق بالاجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول أعمال دورة يوليوز

    مجلس جهة الشرق يصادق بالاجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول أعمال دورة يوليوز

    صادق مجلس جهة الشرق خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز المنعقدة  أمس الاثنين، بمقر الجهة بوجدة، (صادق) على جميع نقط جدول أعماله المدرجة ضمن أشغال...

  • مجلس جهة الشرق ينظم الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني يوم 26 يونيو الجاري

    مجلس جهة الشرق ينظم الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني يوم 26 يونيو الجاري

    ينظم مجلس جهة الشرق تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحث شعار"فرص جديدة للنموذج التنموي الجديد"، وذلك من 26 يونيو إلى فاتح يوليوز 2018 بساحة 3 مارس بمدينة وجدة.ومن المنتظر أن تنظم هذه الدورة بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وبتعاون مع ولاية جهة الشرق ووكالة تنمية الشرق ومكتب تنمية التعاون وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الشرق، ووكالة التنمية الاجتماعية وبعض المؤسسات البنكية.ويهدف هذا المعرض التعريف بمنتجات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني التي تزخر بها جهة الشرق، ودعم وتقوية القدرات التسويقية لمختلف المهنيين والفاعلين من جمعيات مهنية وتعاونيات، وذلك بخلق فضاء لعرض منتجاتهم وتثمينها وتحديث أساليب تسويقها وطنيا ودوليا، كما سيشارك فيه أكثر من 200 عارض وعارضة يمثلون التعاونيات والجمعيات المهنية والتعاضديات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إذ سيقام على مساحة إجمالية تقدر ب 3000 متر مربع.كما سيشهد المعرض تنظيم أنشطة مختلفة تتمثل في إقامة ورشات تكوينية سيستفيد منها المهنيون والفاعلون في القطاع، بالإضافة إلى التعاونيات والجمعيات المشاركة في المعرض، وذلك بهدف المساهمة في تقوية قدرات المشاركات والمشاركين وتمكينهم من أدوات وآليات تساعدهم في تطوير منتجاتهم على قاعدة الجودة والتنافسية، فضلا على الرفع من معاملاتهم المالية والتسويقية. وجدير بالذكر أن مجموعة من الخبراء والباحثين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وآليات وأساليب استغلاله سيعملون على تأطير كل  الورشات التكوينية.

    إبراهيم الصبار

  • جهة الشرق...بعيوي يتفقد المراكز والمركبات السوسيوتربوية بمدينة الناظور

    جهة الشرق...بعيوي يتفقد المراكز والمركبات السوسيوتربوية بمدينة الناظور

    يواصل عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، زياراته التفقدية للأقاليم التابعة للجهة، إذ حل بمدينة الناظور للوقوف على أوضاع مجموعة من المراكز والمركبات السوسيوتربوية.

    وانطلقت زيارة بعيوي من مدينة العروي، إذ قام بزيارة لمركز إيواء الأطفال الذي تعمل على تسييره احدى الجمعيات، فيما أجرى زيارة إلى المركب السوسيو تربوي بدوار الحرشة التابع لجماعة بوعرك.

    وشملت الزيارة كذلك دار المرأة ببني أنصار والمركب السوسيو تربوي بالمدينة نفسها، في حين تضمن برنامج زيارة مدينة الناظور كل من دار العجزة والجمعية الخيرية الإسلامية ودار الأم.

    ومن جهة أخرى، استمع رئيس جهة الشرق خلال هذه الزيارات إلى مطالب الجمعيات وإدارات المركبات، مشددا على أنه ومجلس الجهة رهن الإشارة وفق ما تسمح به القوانين المعمول بها في هذا الإطار.

    إبراهيم الصبار

  • جهة الشرق.. بعيوي يدشن مشاريع فلاحية لفائدة ساكنة الشريط الحدودي

    جهة الشرق.. بعيوي يدشن مشاريع فلاحية لفائدة ساكنة الشريط الحدودي

    دشن عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، يوم الخميس ، مشاريع فلاحية ضخمة لفائدة ساكنة الشريط الحدودي مع الجزائر، وذلك بحضور محمد مومني، رئيس مجلس جماعة تزطوطين والمستثمر في القطاع الفلاحي، والمدير الجهوي للفلاحة، وأعضاء مجلس الجهة والمنتخبين بالجماعات المحلية. 

    وتدخل المشاريع الفلاحية ضمن البديل الإقتصادي، وتهم السقي الموضعي وحفر الآبار وتنويع المنتجات الزراعية لفائدة فلاحي الشريط الحدودي بجهة الشرق، ومشروع غرس أشجار الزيتون وتسييجها. 

    وتهدف المشاريع المطلقة إلى تشجيع الفلاحين في إطار تعاونيات، وتطوير أساليب السقي بالتنقيط، وتنويع المنتجات الزراعية وتكثيف الإنتاج، وتكوين وتأطير الفلاحين، وإحداث دينامية لتشغيل اليد العاملة والمساهمة في توفير دخل قار للساكنة. 

    وفي هذا الإطار، أبرز عبد النبي بعيوي أن هذه المشاريع التي أعطيت انطلاقتها تندرج في إطار برنامج تنمية المناطق الحدودية، بهدف خلق فرص عمل للساكنة المحلية، وإيجاد بديل اقتصادي بالمنطقة، بشراكة مع وزارة الفلاحة وباقي الشركاء.

    إبراهيم الصبار

  • مجلس جهة الشرق ​يحدث معهدا لمهن الموانئ والصيد بإقليم الناظور

    مجلس جهة الشرق ​يحدث معهدا لمهن الموانئ والصيد بإقليم الناظور

    في إطار توطين المشاريع المبرمجة في برنامج التنمية الممتد من 2016 إلى غاية 2021، قرر  مجلس جهة الشرق، الذي يرأسه عبد النبي بعيوي، إحداث المعهد الوطني لمهن الموانئ والبحر في إقليم الناظور.

    وسيعمل مجلس جهة الشرق في القريب العاجل على بناء المعهد الوطني لمهن الموانئ والبحر بالقرب من ورش ميناء غرب المتوسط، وستفتح هذه المؤسسة في وجه شباب المنطقة من أجل التكوين العلمي والمهني في المجال البحري وفقا لمتطلبات سوق الشغل. 

    ويأتي إحداث المعهد الوطني لمهن الموانئ والبحر بإقليم الناظور، في إطار تنفيذ مجلس جهة الشرق لبرنامجه التنموي الذي خصص له مبلغ​ مالي قدر بـ 19.5 مليار درهم، سيتم صرفه على عدد من المشاريع على مستوى أقاليم الجهة.

    إبراهيم الصبار

     

  •  مجلس جهة الشرق يصادق بالإجماع على جدول أعمال الدورة الاستثنائية

    مجلس جهة الشرق يصادق بالإجماع على جدول أعمال الدورة الاستثنائية

    ترأس عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، أمس الاثنين 4 يونيو الجاري بمقر المجلس بوجدة، أشغال الدورة الاستثنائية التي تضمنت 14 نقطة تمت المصادقة عليها بالإجماع، وذلك بحضور معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد.

    وفي هذا الإطار، أفاد عبد النبي بعيوي أن أشغال هذه الدورة التي تعتبر استثنائية بكل المقاييس، تعد إضافة نوعية ستقوي من عملية التواصل بين مختلف مكونات جهة الشرق، كما ستعطي دفعة جديدة للنهوض بعمل المجلس.

    وأبرز بعيوي أن هذه الدورة  تعتبر استثنائية في موعدها وفي نقط جدول أعمالها، مثمنا الدور الفاعل الذي تقوم به السلطات الولائية والإقليمية، وكافة الشركاء والمتدخلين القطاعيين وفعاليات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام، مجددا التأكيد على ضرورة تكامل الأدوار، وتنسيق الجهود من أجل إقرار أسس الحكامة الجيدة التي يجب أن تطبع مختلف التدخلات والبرامج.

    وتضمن جدول أعمال الدورة الاستثنائية عرضا حول أجرأة برنامج التنمية الجهوية، المصادقة على احداث شركتين للتنمية الجهوية، والمصادقة على مشروع اتفاقية بين جهة الشرق والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لانجاز مشاريع تنموية بالجهة، والمصادقة على مشروع كناش التحملات الخاص بالدعم المخصص للتعاونيات.

    كما تمت المصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن وجهة الشرق تتعلق بانجاز عشرين مشروعا اجتماعيا وتنمويا بأقاليم جهة الشرق، والمصادقة على تعديل اتفاقية اطار متعلقة بالبرنامج المندمج لتنمية وانعاش القطاع السياحي بجهة الشرق، والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة ما بين جهة الشرق وجمعية المرصد الجهوي، ودار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة الشرق، والمصادقة على مشروع اتفاقية اطار للشراكة حول البيئة والتنمية المستدامة بين كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وجهة الشرق ولاية جهة الشرق، والمصادقة على مشروع اتفاقية خاصة بين وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وجهة الشرق من أجل انجاز مشروع في ميدان الابحاث والدراسات الجيولوجية داخل تراب الجهة.

    إلى ذلك، صادق مجلس جهة الشرق على مشروع اتفاقية شراكة بين جهة الشرق وشركة العربية للطيران المغرب تتعلق بالربط الجوي بين مطار الناظور العروي ومطار الدار البيضاء 2018/2021، والمصادقة على مشروع شراكة بين جهة الشرق وجهة طنجة الحسيمة تطوان وشركة العربية للطيران المغرب تتعلق بالربط الجوي بين مطار الناظور العروي ومطار طنجة، والموافقة على فتح خط اعتماد مالي قصد تمويل برنامج التنمية الجهوية للفترة 2018 ـ 2021، والمصادقة على تفويت قطعة أرضية تابعة للرسم العقاري عدد 7273/02، مساحتها 2095 متر مربع، المتواجدة بمحاذاة  قرية الصناع التقليدين بوجدة إلى شركة QUIQ DRIVE،  المحدد من طرف اللجنة الإدارية للخبرة بتاريخ 11/04/2018 والمتمثل  في 219.975.00 درهم أي على أساس 105.00 درهم للمتر المربع.

    إبراهيم الصبار

  • Pages