جهة بني ملال –خنيفرة

  •  مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على 29 نقطة مدرجة بدورة أكتوبر

    مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على 29 نقطة مدرجة بدورة أكتوبر

    اختتمت أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، لمجلس جهة بني ملال خنيفرة، التي عقدت يوم الاثنين فاتح أكتوبر 2018 بمقر عمالة إقليم خريبكة، بالمصادقة بالإجماع على...

  •  مجاهد يعطي تعليماته للوقوف على سير التدخلات الاستعجالية وخسائر العواصف الرعدية بجماعة تبانت بإقليم أزيلال

    مجاهد يعطي تعليماته للوقوف على سير التدخلات الاستعجالية وخسائر العواصف الرعدية بجماعة تبانت بإقليم أزيلال

    أعطى ابراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، يوم أمس الثلاثاء 25 شتنبر 2018، تعليماته لوفد يتكون من أعضاء مجلس الجهة للانتقال والقيام بزيارة ميدانية إلى جماعة تبانت (أيت بوكماز ) بإقليم أزيلال للوقوف على حجم الأضرار التي خلفتها العواصف الرعدية، والسيول الجارفة التي شهدتها المنطقة في الفترة الأخيرة.

    وترأس هذا الوفد إبراهيم المنصوري نائب رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، والذي يضم كل من  محمد اهنين رئيس اللجنة المكلفة بالشؤون الثقافية والتعليم والتكوين، وحسن أزلماظ عضو باللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة، ورقية خنافور نائبة كاتب مجلس الجهة، ونورة البزوي مستشارة بالمجلس، وإدريس أشبال المدير العام للمصالح المكلفة بالتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية. 

    ووقف الوفد كذلك على سير التدخلات الإستعجالية التي تشرف عليها الوحدة المتنقلة للآليات الجهوية من أجل فتح المسالك المتضررة، حيث شكلت الزيارة مناسبة للإنصات لساكنة المنطقة، واقتراح تدخلات استعجالية لمعالجة الأضرار.

    إلى ذلك، شكلت زيارة وفد جهة بني ملال خنيفرة فرصة لتفقد تقدم الأشغال بالورش الكبير، الذي تشرف عليه الجهة والمتعلق بتهيئة وتوسيع الطريق الرابط بين ايت امحمد و تبانت عبر الهضبة السعيدة لأيت بوكماز.

     

    إبراهيم الصبار

  • جهة بني ملال خنيفرة تصادق بالإجماع  على  النقاط المدرجة على طاولة دورة يوليوز

    جهة بني ملال خنيفرة تصادق بالإجماع  على  النقاط المدرجة على طاولة دورة يوليوز

    صادق مجلس جهة بني ملال خنيفرة يوم الإثنين خلال دورة العادية لشهر يوليوز على جميع نقاط جدول أعماله المدرجة ضمن أشغال الدورة، وقد ترأس الدورة...

  •  25نقطة مطروحة  على جدول أعمال دورة يوليوز بجهة بني ملال خنيفرة

    25نقطة مطروحة على جدول أعمال دورة يوليوز بجهة بني ملال خنيفرة

    على غرار الجهات الاثنا عشر للملكة ، انطلقت صباح اليوم الإثنين أشغال دورة جهة بني ملال خنيفرة بمقر الجهة ببني ملال حاضرة الجهة.

    وافتتح  دورة يوليوز العادية رئيس الجهة ابراهيم مجاهد بحضور والي الجهة وأعضاء المجلس، الذي يدرس في هذه الدورة 25 نقطة مدرجة في جدول أعماله .

    وستشكل هذه الدورة ، بداية تغييرات في هياكل المجلس نتيجة إدراج أربع نقاط انتخابية تتعلق بانتخاب رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بعد استقالة السيد أمين الحسيني   وانتخاب نائب (ة) رئيس لجنة إعداد التراب، كما ستشهد الدورة انتخاب  نائب (ة) رئيس لجنة التنمية القروية والسياحة الجبلية  وانتخاب النائب (ة) الثامن (ة) لرئيس مجلس الجهة مكان السيد حازم الجيلالي.

    ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة أيضا الدراسة والمصادقة على 17 اتفاقية شراكة، و على نقطتين تتعلقان باقتناء عقارات ببني ملال وخريبكة، وأيضاً المصادقة على نقطتين ماليتين تتعلقان بتحويل الجزء الثاني من الميزانية، وفتح حساب خصوصي  لتشجيع وإنعاش الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة.

     

    هاجر بوخرواعة

  • مجاهد يجتمع بمسؤولي فريق بني ملال لكرة السلة لبحث سبل الشراكة والتعاون

    مجاهد يجتمع بمسؤولي فريق بني ملال لكرة السلة لبحث سبل الشراكة والتعاون

    اجتمع ابراهيم مجاهد، رئيس جهة بني ملال خنيفرة، يوم الأربعاء 23 ماي 2018 بمقر الجهة، ​بفريق نادي رجاء بني ملال فرع  كرة السلة، وذلك بحضور كل من محمد اهنين رئيس لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية والتكوين والتعليم، ومصطفى أبو الخير عضو المجلس.

    وأثنى مجاهد على النتائج الإيجابية التي حققها الفريق الملالي خاصة فوزه في المباراة الأخيرة أمام وداد تمارة، متمنيا لكل مكونات الفريق المزيد من العطاء من أجل الصعود ​للقسم الأول.

    كما كان اللقاء بين رئيس جهة بني ملال خنيفرة وفريق بني ملال فرع كرة السلة​،​ مناسبة لعرض ​الوضعية المالية  للفريق، والاكراهات التي تواجه المكتب المسير وسبل الشراكة و التعاون.

    إبراهيم الصبار

     

  • جهة بني ملال خنيفرة..مجاهد يجتمع بالمدير العام المساعد للمجموعة الاستثمارات القطرية

    جهة بني ملال خنيفرة..مجاهد يجتمع بالمدير العام المساعد للمجموعة الاستثمارات القطرية

    استقبل إبراهيم مجاهد، رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، مساء يوم الجمعة 11 ماي 2018، المدير العام المساعد للمجموعة الاستثمارية القطرية المتخصصة في الصناعات التحويلية، حيث قدم له عرضا مفصلا حول فرص الاستثمار الواعدة بالجهة والمؤهلات الاقتصادية التي يزخر بها مجالها الترابي.

    بحضور ممثل الشركة المجهزة لقطب الصناعات الغذائية ببني ملال، تم الاتفاق على إحداث وحدة صناعية متخصصة في الصناعات الغدائية.

    وتندرج هاته المبادرة ضمن سلسلة من اللقاءات التي قام بها إبراهيم مجاهد، وأعضاء مجلس الجهة مع العديد من المجموعات الاستثمارية الراغبة في الاستفادة من مناخ الأعمال بالجهة، والتجهيزات التي يقدمها المجلس لجعل المجال الجهوي أكثر تنافسية مع الجهات الأخرى، وذلك بخلق فرص الشغل وخلق الثروة.

    إبراهيم الصبار 

  • مجاهد يتباحث مع القنصل العام لفرنسا بالدار البيضاء سبل الشراكة والاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة

    مجاهد يتباحث مع القنصل العام لفرنسا بالدار البيضاء سبل الشراكة والاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة

    إلتقى إبراهيم مجاهد، رئيس مجلس  جهة بني ملال-خنيفرة، يوم الجمعة 20 أبريل 2018 بمقر الجهة، رفقة نائبه شفيق راشد وأمين الحسيني رئيس لجنة الميزانية والبرمجة بالجهة، (إلتقى) أرنود دوصوري، القنصل العام لفرنسا بالدار البيضاء، مرفوقا بأريك بولار، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب، بحضور كل من المدير العام للمصالح ومدير وكالة تنفيذ المشاريع.

    واستغل مجاهد اللقاء لتقديم عرض مفصل تضمن مجموعة من المعطيات الطبيعية للمؤهلات الاقتصادية للجهة، وتنزيل برنامج التنمية الجهوية الذي جاء متضمنا لأزيد من 1600 مشروع بتكلفة مالية تقدر ب 36.6 مليار درهم، وبتمويل ذاتي للجهة يقدر ب 9.3 مليار درهم.

    كما أوضح المتحدث ذاته أن جهة بني ملال خنيفرة تعتبر رائدة على المستوى الوطني من خلال إحداث الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، إذ تعتبر الذراع التقني للجهة والمكلفة بتتبع وتنفيذ المشاريع المعلن عليها من طرف الجهة والتي تقدر  بمليار درهم، وتشمل برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وبرنامج تأهيل المراكز الصاعدة، وبرنامج التجهيز الجهوي.

    وتطرق مجاهد إلى مصادقة  المجلس على أزيد من 100 اتفاقية شراكة مع مختلف الشركاء لتحسين مؤشرات التنمية بالجهة، بالإضافة إلى استحضار التصميم المديري للتكوين المستمر للمنتخبين (دار المنتخب). 

    وشهد اللقاء عرض شريط مؤسساتي يوضح مؤهلاتها السياحية والطبيعية، وكذا الإمكانيات الواعدة في الاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية والسياحة والصناعات المعدنية، إذ تم تبادل وجهات النظر حول الشراكات الممكنة مع الجهات الفرنسية، خاصة جهة أوكيستاني والغرفة التجارية الفرنسية، وإمكانية التعاقد من أجل تمويل برنامج التنمية الجهوية من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية.

    واختتم الاجتماع بين مجاهد والقنصل العام الفرنسي بوضع برنامج عملي لعرض مجموعة من المشاريع على الوكالة الفرنسية للتنمية، قصد دراسة إمكانية تمويلها.

    إبراهيم الصبار

     

  • جهة بني ملال خنيفرة.. مجاهد يشرف على إعطاء انطلاقة الدوري النسوي للكرة الحديدية

    جهة بني ملال خنيفرة.. مجاهد يشرف على إعطاء انطلاقة الدوري النسوي للكرة الحديدية

    تفعيلا لسياسة النهوض بجهة بني ملال خنيفرة في كل القطاعات واستنادا إلى أهمية ودور المجتمع المدني في تحقيق التنمية في مجالات متعددة، أشرف إبراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، صباح أمس الأحد 08 أبريل 2018، على إعطاء انطلاقة النسخة 11 من الدوري السنوي للكرة الحديدية.وتم تنظيم  الدوري من طرف جمعية دمنات للكرة الحديدية، تحت إشراف الجامعة الملكية للكرة الحديدية، وعصبة تادلة أم الربيع، والذي شهد مشاركة 27 ناديا.

    وفي الإطار ذاته، أقدم صباح يوم السبت 07 أبريل 2018 بمدينة القصيبة، على إعطاء وتوزيع الجوائز على الفائزين باليوم الرياضي Morocco Atlas Race d'Elksiba 2018، المنظم من طرف جمعية الأطلس للرياضة بالقصيبة بشراكة مع مجلس جهة بني ملال خنيفرة.

    وشهد هذا النشاط الرياضي مشاركة كل من النائبة البرلمانية ​مريم أوحساة، والنائب البرلماني هشام الصابري، اللذين اختارا الحضور إلى هذا النشاط الرياضي إيمانا منهما بأهميته على مستوى جهة بني ملال خنيفرة.

    ومن جهته، أوضح إبراهيم مجاهد أن مجلس الجهة يشجع كل الجمعيات على القيام بالمبادرات التي تساهم في الرقي بالجهة في كل المجالات، الشيء الذي جعله يشارك شخصيا في الأنشطة الرياضية التي نظمت في اليومين الآخيرين، إيمانا منه بأهمية هذا القطاع في تحقيق التنمية المطلوبة.

    إبراهيم الصبار 

  • بعد أزيلال بجهة بني ملال خنيفرة.. مجاهد يعطي انطلاقة تقوية الشبكة الطرقية ببني ملال وخنيفرة وقصبة تادلة

    بعد أزيلال بجهة بني ملال خنيفرة.. مجاهد يعطي انطلاقة تقوية الشبكة الطرقية ببني ملال وخنيفرة وقصبة تادلة

    يواصل إبراهيم مجاهد، رئيس جهة بني ملال خنيفرة، رفقة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووالي جهة بني ملال وعامل إقليم بني ملال محمد دردوري، (يواصل) إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الشبكة الطرقية بالجهة.

    وأعطى مجاهد إلى جانب وزير التجهيز، يوم السبت 17 مارس 2018، انطلاقة أشغال الطريق الوطنية رقم 8 من النقطة الكيلومترية 700 +457 والنقطة الكيلومتزية 000 +473 في المقطع الرابط بين جماعة أولاد يعيش وجماعة قصبة تادلة على طول 15،3 كيلومتر، ويهدف هذا المشروع إلى تحسين ظروف التنقل بين بني ملال وقصبة تادلة وخنيفرة وتقوية الرصيد الطرقي، والمحافظة عليه وتحسين شروط السلامة الطرقية، وذلك بتكلفة مالية ب 29،9 مليون درهم.

    كما قام رئيس الجهة والوفد المرافق للوزير بزيارة ورش تقوية وتوسيع الطريق الاقليمية رقم 3204 المقطع الرابط بين أولاد يعيش وإغرم لعلام جماعة دير القصيبة على طول 18 كيلومتر، ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل الولوج إلى الطريق السيار والمناطق الجبلية بتكلفة 30 مليون درهم.

    وبجماعة أم البخت، أشرف مجاهد رفقة وزير النقل والتجهيز واللوجستيك والماء، على إعطاء انطلاقة أشغال تقوية  الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 317 مرمز نازور، والطريق الوطنية رقم 8 مركز زاوية الشيخ على33،7 كيلومتر  بتكلفة مالية تقدر ب 14 مليون درهم، حيث سيساهم هذا المشروع في انسياب حركة السير بالجماعات المجاورة له، خاصة تراب جماعة ناوور وجماعة أم البخث، وكذا تحسين ظروف التنقل  لمستعملي هذا المحور الطرقي.

    وبجماعة واومنة التابعة لإقليم خنيفرة، أعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية، وتغيير مسار الطريق الوطنية رقم 8 بين النقطة الكيلومترية 900 +521 والنقطة الكيلومترية 000+ 543 على طول 21،1، بغلاف مالي قدره 64،4 مليون درهم.

    وشكلت الزيارة لجماعة واومنة مناسبة لإضطلاع رئيس الجهة  على نسبة تقدم الأشغال بورش التأهيل الحضري لمركز واومنة، الذي تشرف عليه الوكالة  الجهوية لتنفيذ المشاريع، وكذا ورش تهيئة مركز جماعة زاوية الشيخ الذي ينجز من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة بتكلفة تقدر ب 20 مليون درهم.

    إبراهيم الصبار

  • ابراهيم مجاهد رئيس جهة بني ملال خنيفرة يترأس إجتماع  لجنة الاشراف و المراقبة

    ابراهيم مجاهد رئيس جهة بني ملال خنيفرة يترأس إجتماع  لجنة الاشراف و المراقبة

    عقدت لجنة الإشراف والمراقبة اجتماعها برسم دورة 28 فبراير2018 برئاسة السيد إبراهيم مجاهد رئيس جهة بني ملال خنيفرة والسيد محمد الدردوري  والي جهة بني ملال خنيفرة ، بحضور كافة أعضاء اللجنة و السادة المدراء: المدير العام للمصالح، ومدير شؤون الرئاسة بالمجلس 
    ومدير وكالة تنفيد المشاريع.
    حيت قدم السيد مدير وكالة تنفيد المشاريع عرضا تفصيليا للسادة أعضاء اللجنة أكد من خلاله على أن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع قد اتخدت كافة التدابير لتوفير ظروف عمل ملائمة للطاقم الإداري والتقني للوكالة والبالغ عددهم 22 إطارا من بينهم طاقم من الموظفين الموضوعين رهن إشارة الوكالة من طرف الإدارة الجهوية، وذلك عبر   تهيئة مقر الوكالة الجهوي وتجهيزه، واقتناء المعدات المكتبية والمعلوماتية وشراء سيارات المصلحة.

    كما أكد على أن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تشرف على تنفيذ أزيد من 70 مشروعا بتكلفة مالية تزيد عن مليار درهم  وقد تم اعتماد مجموعة من مكاتب الدراسات والمختبرات المتخصصة  لدعم عمل الوكالة وضمان جودة الأشغال.

    و بعد المناقشة تمت المصادقة بالإجماع على القوائم المحاسبية للوكالة برسم السنة المالية 2017 وكدا مناقشة ميزانية الوكالة برسم 2018.

  • Pages