جهة درعة تافيلالت

  • انتخاب  حمو مرتجي ممثلا عن جهة درعة تافيلالت

    انتخاب حمو مرتجي ممثلا عن جهة درعة تافيلالت

    تفعيلا لمقررات المجلس الوطني في دورته الثانية والعشرين ، اجتمع ، يوم ​السبت​ 2​5 نونبر 2017، أعضاء المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة درعة تافيلالت لانتخاب ممثل (ة) عنهم في اللجنة الوطنية التي ستشتغل إلى جانب سكريتارية المجلس الوطني ورئاسته، وأعضاء من المكتب السياسي، والأمين العام للحزب، قصد التهييئ للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني.

    وبعد عملتي التصويت والفرز التي أشرفت عليهما السيد عبد المطلب أعميار، انتخب السيد حمو مرتجي ممثلا لأعضاء المجلس الوطني للجهة في اللجنة الوطنية المكلفة بالتهييئ للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني.

  • الحو المربوح: لهذا امتنع فريق البام بجهة درعة تافيلالت عن التصويت على نقاط الدورة العادية للجهة

    الحو المربوح: لهذا امتنع فريق البام بجهة درعة تافيلالت عن التصويت على نقاط الدورة العادية للجهة

    أفاد الحو المربوح، رئيس فريق الحزب الأصالة والمعاصرة بجهة درعة تافيلالت، أن الدورة العادية للجهة التي أجريت أمس الاثنين 03 يوليوز 2017، شابها إشكال قانوني الشيء الذي أثر على السير العادي للدورة، بعدما لجأ الحبيب الشوباني رئيس مجلس الجهة، إلى عقد لجنة موسعة دون إخبار وإشعار الأعضاء بذلك، الشيء الذي جعل فريق حزب الأصالة والمعاصرة يمتنع عن التصويت على نقاط الدورة العادية للجهة.

    وأضاف لحو أن القانون ينص على أنه يجب عرض نقاط جدول أعمال الدورة العادية للجهة على اللجن الدائمة قبل موعد إجراء الدورة، لكن هذا الأمر تعذر على الحبيب الشوباني نتيجة لعدم اكتمال النصاب القانوني داخل تلك اللجن ما جعله يلجأ إلى عقد دورة موسعة، الشيء الذي ترتب عنه عشوائية في تدبير مسألة المصادقة على مشاريع الاتفاقيات، إذ صوت بعض الأعضاء على نقاط لا علاقة لها باللجن التي ينتمون إليها، مع العلم أن القانون يمنح لرئيس الجهة عقد دورة موسعة في حال ما كان هناك أمر خاص يستدعي ذلك.

    كما تساءل رئيس فريق الحزب الأصالة والمعاصرة بجهة درعة تافيلالت عن قانونية الدورة العادية التي عقدها الحبيب الشوباني أمس الإثنين 03 يوليوز، مطالبا الجهات المسؤولة بالتدخل لتوضيح ذلك الأمر.

    وفي سياق متصل، أبرز المربوح الحو أن مشاريع الاتفاقيات التي عقدها رئيس الجهة مع مجموعة من الوزارات والبالغة تقريبا 70 اتفاقية، تستنزف سيولة خزينة الجهة، إذ تفرض تلك الاتفاقيات على الجهة تمويل المشاريع المتفق في شأنها، الشيء الذي ينعكس سلبا على إقامة مشاريع تنموية تستفيد منها ساكنة أقاليم جهة درعة تافيلالت. 

     

    إبراهيم الصبار

     

  • إجتماع اللجنتين التحضيريتين لمنظمة الشباب بجهتي درعة تافيلالت وسوس ماس

    إجتماع اللجنتين التحضيريتين لمنظمة الشباب بجهتي درعة تافيلالت وسوس ماس

    أشرف سرحان الأحرش وجمال مكماني، عضوي المكتب الوطني لمنظمة شباب الأصالة والمعاصرة، يوم أمس الأحد 02 أبريل 2017، على إجتماع اللجنة التحضيرية لمنظمة الشباب بجهة درعة تافيلالت بالمقر الإقليمي للحزب بورزازات، وذلك في إطار مواكبة عمل اللجان التحضيرية للمؤتمرات الجهوية التأسيسية لمنظمة شباب الحزب.

    وشكل هذا الإجتماع فرصة لتدارس مدى تقدم التحضير للمؤتمر الجهوي والوقوف على الإكراهات والمعيقات، بالإضافة إلى اقتراح الحلول المناسبة.

    كما أكد ممثلو المكتب الوطني، (سرحان الأحرش وجمال مكماني) على ضرورة الرفع من وثيرة إنخراط الشباب وجعله كأولوية لعمل اللجنة التحضيرية، إضافة إلى دعوة اللجنة التحضيرية في شخص رئيسها رشيد سليمان للإنفتاح أكثر على الطاقات الشبابية وضمان تمثيلية كافة أقاليم الجهة بغية ضمان تحضير جيد للمؤتمر.

    وتجدر الإشارة، إلى أنه تم عقد إجتماع مماثل يوم السبت 01 أبريل 2017 بالمقر الجهوي للحزب مع رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي الجهوي لجهة سوس ماسة، معاد دليل ومنسق لجنة الإعلام والتواصل امحند بليزيد.

  • جهة درعة تافيلالت.. تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لـشباب "البام"

    جهة درعة تافيلالت.. تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لـشباب "البام"

    احتضن المقر الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بتنغير، يوم السبت 26 فبراير 2017، اجتماعا لتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لجهة درعة تافيلالت، وذلك في إطار تفعيل...

  • الباتول الداودي: البام حقق طفرة نوعية في جهة درعة تافيلالت

    الباتول الداودي: البام حقق طفرة نوعية في جهة درعة تافيلالت

    بعد خمس لقاءات جابت خلالها هيئة منتخبات ومنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة عددا من جهات المملكة، حلّت قافلتها السادسة السبت 18 فبراير الجاري، في إقليم الراشيدية لتجمع حولها الأقاليم الخمسة المكونة لجهة درعة تافيلالت ومعها برلمانيو الحزب وممثلو الغرف المهنية ورؤساء الجماعات المحلية بحضور الحو المربوح المستشار والمنسق الجهوي للحزب في الجهة.

    الباتول الداودي عضو المكتب التنفيذي لهيئة منتخبي الأصالة والمعاصرة، أثنت على منتخبي الحزب في جهة درعة تافيلالت، معتبرة أن الحزب حقّق طفرة نوعية مقارنة مع الانتخابات التشريعة  لسنة 2009 والانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015، وبروز مهم خلال الانتخابات التشريعة للسابع من أكتوبر 2016، برؤى جديدة، تطمح تحقيق التنمية المستدامة المرجوة من طرف ساكنة الأقاليم الخمسة المكونة للجهة.

    وهو الأمر الذي سيتحقق من خلال المشاريع التي رسمها منتخبو الحزب في الجهة، والتي تحارب ببسالة وشجاعة، عدم مسؤولية الحزب المترئس للجهة في شخص الوزير السابق في العلاقات مع المجتمع المدني، الذي يقصي المشاريع التي يتقدم بها منتخبو "البام" في ضرب واضح وشنيع بروح المواطنة الحقة، وخدمة الصالح العام لساكنة الجهة والوطن، وتسبيق صارخ للمصالح الخاصة للحزب المنتمي له، وهو ما يعرّض مصالح المواطنين للخطر.

    من جهتهم أكد رؤساء الجماعات والمنتخبات والمنتخبون من برلمانيين وأعضاء الجهة خلال اللقاء التواصلي في مناقشة جادة، إلى تعزيز التواصل بينهم لتحقيق الهدف المتوخى، وهو تشكيل فريق أقوى من ما هو عليه حاليا، ومواكبة الحزب لهم على صعيد التكوينات المستمرة سياسيا وفكريا، واستغلال خصائص الجهة بثروتها البشرية والجغرافية، لتحقيق مصالح الساكنة.

  • المحرشي من الراشيدية: البام سيكون أكثر قوة بكل مكوناته داخل جهة درعة تافيلالت

    المحرشي من الراشيدية: البام سيكون أكثر قوة بكل مكوناته داخل جهة درعة تافيلالت

    أكد العربي المحرشي رئيس الهيئة الوطنية لمنتخبي ومنتخبات "البام" في اللقاء التواصلي السادس وهذه المرة مع منتخبي ومنتخبات حزب الأصالة والمعاصرة في جهة درعة تافيلات بحضور الباتول الداودي عضو المكتب التنفيذي للهيأة، اليوم السبت 18 فبراير 2017،  بإقليم الراشيدية، أن الحزب يعي تمام الوعي الخصائص الجغرافية والاقتصادية للجهة والمشاكل التي تعانيها.

    ودعا العربي المحرشي برلمانيي "البام" خلال اللقاء التواصلي السادس لهيئة منتخبات ومنتخبي الحزب، الذي حضره رؤساء الجماعات والبرلمانيين وأعضاء الجهة والغرف المهنية، للعمل من أجل تنمية جهة درعة تافيلالت، مشيرا في الوقت نفسه أن الحزب اتخذ توصية هامة في مجلسه الوطني، بعد لقاء مع الأمين العام إلياس العماري، متمثلة في تعيين ميلودة حازب كمدير عام للمؤسسة الوطنية للمنتخبين، إلى جانب عبد الحكيم بنشماش لمواكبة عمل 14 غرفة مهنية و358 جماعة وخمس جهات يترأسها الحزب، إضافة لباقي الجهات التي يتمركز فيها في صف المعارضة، وهو تعيين، حسب المحرشي، أعطى إشارة قوية أن المنتخبين يقفون في الصفوف الأمامية له وتعزيز إضافي وهام لدور هيئة المنتخبين.

    العربي المحرشي، أوضح أن اللقاءات التواصلية للحزب في مختلف جهات المملكة، الهدف منها تبادل الآراء، والتنسيق بينهم وبين رؤساء الجماعات والفريق البرلماني والأعضاء في الجهة، للعمل سوية لتعزيز المكاسب المحققة "حزبنا ليس حزبا صغيرا، فهو يحتل المركز الأول سياسيا والثاني عدديا، وهو ما يجب تأكيده والمحافظة عليه، لتحقيق الأفضل على المستويين المتوسط والبعيد".

    وهو ما سيتحقق ميدانيا، حسب المحرشي، من خلال برنامج عمل (2021/2017) مع المنتخبين ورؤساء الجماعات والبرلمانيين، وبمعية من المكتب السياسي للحزب، للاتفاق على خطة العمل وكيفية تحمّل البرلمانيين لمسؤولياتهم في الجهة، لخدمة رؤساء الجماعات داخلها، ومواكبتهم في ميدان التكوين والمساعدة على تنفيذ المشاريع التنموية للجهة.

    وبخصوص الأهداف التي يصبوا "البام" إلى تحقيقها في جهة درعة تافيلالت، شدّد العربي المحرشي، أن الحزب قوي بكل مكوناته داخل الجهة قائلا "حزبنا قوي بمنتخبيه في الجهة، ويعمل من أجل كسب المزيد من القوة داخلها، وهو ما سنعمل من أجل تعزيزه بتكوين فريق متناغم ومنسجم ببنية واحدة موحدة في جميع الأقاليم"، والعمل سوية من أجل البناء في الجهة، بتعاون وتكثل رصين لمعالجة جميع المشاكل التي تعانيها، مع أننا في صف المعارضة بالجهة، إلا أننا لابد أن نعمل من أجل تمكين ساكنتها كي تنال حقها من التنمية".

    من جهتهم أكد رؤساء الجماعات والمنتخبات والمنتخبون من برلمانيين وأعضاء الجهة خلال اللقاء التواصلي في مناقشة جادة، إلى تعزيز التواصل بينهم لتحقيق الهدف المتوخى، وهو تشكيل فريق أقوى من ما هو عليه حاليا، ومواكبة الحزب لهم على صعيد التكوينات المستمرة سياسيا وفكريا، واستغلال خصائص الجهة بثروتها البشرية والجغرافية، لتحقيق مصالح الساكنة عكس ما يقوم به الحزب الأغلبي الذي يترأس الجهة ويخدم مصالحه الخاصة.

  • المحطة السادسة لدينامية هيأة منتخبي البام على مستوى الجهات تصل درعة تافيلات

    المحطة السادسة لدينامية هيأة منتخبي البام على مستوى الجهات تصل درعة تافيلات

    ثمّن الحو المربوح، المستشار والمنسق الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة درعة تافيلالت، اليوم السبت 18 فبراير 2017 بمدينة الراشيدية، العمل الذي تقوم به الهيئة الوطنية لمنتخبي ومنتخبات الحزب، من خلال لقاءها التواصلي السادس الذي تعقده هذه الأثناء في إقليم الراشيدية بإشراف من العربي المحرشي رئيس الهيئة والباتول الداودي عضو مكتبها التنفيذي.

    وأكد الحو المربوح، أنه يسير في إطار الإستراتيجية التواصلية التي ينهجها حزب الأصالة والمعاصرة للتواصل الدائم بين الحزب ومنتخبيه في جهة درعة تافيلالت، وحلّ المشاكل والإشكاليات التي تعانيها تنمويا واقتصاديا، مشيرا في الوقت نفسه أن الجهة تملك خصوصية تنفرد بها على الصعيد الوطني من خلال امتدادها على مساحة جغرافية تصل

    لـ 131 ألف كلمتر مربع، بخمسة برلمانيين وبرلمانية (غيثة آيت بلمدني) بالإضافة إليه كمستشار جهوي، وهي خصوصية يجب العمل على بلورتها من أجل تعزيز مشاريع التنمية لتنعكس إيجابا على ساكنة أقاليمها الخمسة، في كل من الراشيدية وتنغير وميدلت وورزازات ثم زاكورة.

    وأضاف المربوح، أن اللقاء التواصلي مع الهيئة الوطنية لمنتخبي ومنتخبات حزب الأصالة والمعاصرة، هو لقاء ثاني بعد الأول الذي تميز بتقييم حصيلة الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر 2016، الذي خرجه منه الحزب من مرحلة مهمة إلى مرحلة آنية حقق فيها نتائج مهمة، وكسب مكاسب يجب العمل من أجل تحقيق المزيد منها.

    كما شدّد المستشار والمنسق الجهوي للحزب في جهة درعة تافيلالت، أن المسؤولية ملقاة على عاتق البرلمانيين الذين وضعت فيهم ساكنة الجهة الثقة من أجل نيل رصيدها التنموي لتنافس باقي جهات المملكة وتحقق تطلعات ساكنة أقاليمها.

  • رئيس لجنة الميزانية بجهة درعة تافيلالت يؤكد بعد استقالته: الشوباني عمد إلى "التلاعب" في الاختصاصات التي يكفلها المشرع للجهة

    رئيس لجنة الميزانية بجهة درعة تافيلالت يؤكد بعد استقالته: الشوباني عمد إلى "التلاعب" في الاختصاصات التي يكفلها المشرع للجهة

    قدم الحو المربوح استقالته من رئاسة لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بجهة درعة تافلالت، وذلك يومه الجمعة 15 يوليوز الجاري، احتجاجا على ما وصفه بمنطق التدبير الانفرادي والمهيمن للحبيب الشوباني الذي يرأس الجهة.

    وجاء في وثيقة الاستقالة، التي حصل عليها موقع PAM.MA اتهام صريح من المربوح لرئيسه في الجهة، بـ"تبخيس" لجنة الميزانية، واعتبارها " مجرد آلية للتصويت وتمرير قرارات تتخذ خارجها، مما أدى إلى مراكمة أخطاء عديدة كان بالإمكان تفاديها لو كان التدبير فعلا جماعيا وتشاركيا".

    وقال المربوح أنه كان يتطلع إلى وضع خبرته وتجربته التي راكمها لسنوات طويلة في العمل الجهوي والمحلي وكذا البرلماني والدولي، في خدمة الجهة وأبنائها، يحدوه في ذلك إيمان راسخ بأن الجهوية المتقدمة كما أرادها صاحب الجلالة نصره الله وأيده، لايمكن أن تبنى إلا بسواعد نخب جهوية حاملة للمشروع الجهوي بكل أبعاده التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومؤمنة بأن العمل السياسي النبيل لايمكن أن يحقق أهدافه إلا من خلال نكران الذات وإعلاء المصلحة العامة، ووضعها فوق كل اعتبار، بحسب قوله الذي جاء فيه أنه فوجئ باستحالة تحقيق هذه الآمال والتطلعات والانتظارات على أرض الواقع، بالإخلاص اللازم والوفاء الكامل للقيم والمبادئ التي يؤمن بها.

    في حديثه إلى الموقع، أكد المربوح رفضه أن يكون شاهدا على "مجزرة" القوانين في جهته، مشيرا إلى "الخروقات" التي شابت جدول أعمال دورة يوليوز لجهة تافيلالت، التي انعقدت يومه الجمعة.

    واستنكر المربوح ما وصفه بـ"التحايل" على جدول أعمال الدورة بتحميل الجهة مسؤولية تمويل وإصلاح العديد من الطرق الوطنية، التابعة بنص القانون لوزارة التجهيز، مضيفا أنه طالما أثار الموضوع تحت قبة البرلمان، إلا أن رئيس الجهة لم يكترث للأمر، وعمد إلى "التلاعب" في الاختصاصات التي يكفلها المشرع للجهة، عبر إثقال كاهلها المالي بزيادة مساهمتها في إصلاح الطرق من 15 في المائة إلى 30 في المائة.

    وقال المربوح الحو، إنه اضطر إلى تقديم استقالته أثناء الدورة، لوضع حد لمسلسل الخروقات القانونية، بدءا من عدم احترام الآجال القانونية لتقارير اللجن، وغياب النصاب القانوني في أكثرها، وصولا إلى محاضر الدورات السابقة، التي لم يتوصل بها مستشاروا الجهة، رغم أنف القانون الذي ينص على ذلك.

    وختم المسؤول الجهوي، الذي يشغل منصب نائب برلماني عن حزب "الأصالة والمعاصرة"، (ختم) حديثه بالقول أنه سيطالب بلجنة لتقصي الحقائق، للكشف عما تعيشه جهة تافيلالت من "مذبحة" للقانون، على حد تعبيره.