جهة سوس – ماسة

  • مجلس شيشاوة.. يصادق على عدد من اتفاقيات شراكة لتنمية الإقليم

    مجلس شيشاوة.. يصادق على عدد من اتفاقيات شراكة لتنمية الإقليم

    عقد المجلس الإقليمي لشيشاوة، صباح اليوم الاثنين 8 يناير، دورته العادية لشهر يناير، بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة امنتانوت، لأول مرة في تاريخ دورات المجلس في إطار تكريس قيم العدالة المجالية، برئاسة السعيد المهاجري رئيس المجلس الإقليمي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، وبحضور محمد العطياوي كاتب عام عمالة شيشاوة نيابة عن العامل الإقليمي رئيس لجنة اليقظة، الذي يتابع الأوضاع الميدانية للجماعات الترابية التي عرفت تساقطات ثلجية في اليومين الماضيين.
    واستهل رئيس المجلس الإقليمي اللقاء، بتلاوة تقرير إخباري على أعضاء المجلس وعموم الحاضرين من رؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني،​و​يتضمن الأعمال التي قام بها في إطار الصلاحيات المخولة له من آخر دورة للمجلس إلى اليوم، تطبيقا لأحكام المادة 104 من القانون التنظيمي 14-112 المتعلق بالعمالات والأقاليم.

    وشرع المجلس في تداول جدول أعماله، الذي يتضمن خمسة نقط، كلها كانت تتمحور حول المشاريع التنموية من تجهيز للمسالك الطرقية، حيث صادق المجلس بإجماع أعضائه على اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية (مديرية الشؤون القروية) والمديرية العامة للجماعات المحلية والمجلس الإقليمي وجماعات شيشاوة: السعيدات، سيدي بوزيد، أولاد مومنة، أهديل، سيدي المختار، ايت هادي ومجاط تتعلق بتهيئة وبناء المسالك الطرقية بالإقليم، وهو نفس الأمر بالنسبة لملحق اتفاقية شراكة تتعلق ببناء المقطع الطرقي الرابط بين جماعة سيدي بوزيد وجماعة أولاد مومنة مرورا بدواوير المكردعين، المصيلي، العيرج، والغيرك بجماعة اهديل.

    وبإجماع أعضاء المجلس، تم التصويت على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أجل اقتناء ستة حافلات للنقل المدرسي وعلى اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لشيشاوة وجمعية افولكي للتنمية المستدامة من أجل المساهمة في تنظيم القوافل الطبية بالإقليم.

  • تارودانت.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموي

    تارودانت.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموي

    في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشرف رئيس المجلس الإقليمي، أحمد أنجار، عن حزب الأصالة والمعاصرة،  والسيد الحسين أمزال عامل عمالة إقليم تارودانت، يوم 25 دجنبر 2017، بساحة باب الخميس، مرفوقا، برؤساء المصالح الخارجية والسلطات المدنية والأمنية والعسكرية، (أشرف) على إعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية ورياضية واجتماعية وثقافية بمدينة تارودانت.                                                 

    وفي هذا الإطار، فقد تم تدشين المشاريع التي تندرج في شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وقد همت:

    - الصرف الصحي ببوتريالت والزيدانية.
    - تقديم الدراسة الخاصة بقنطرة ولاد بنونة ولسطاح.
    - تدشين ملاعب القرب كفضاء الأطفال بلسطاح لمدينة وأولاد لغزال وقاعة متعددة الاختصاصات بمدرسة الإمام مالك.
    - تدشين المستودع البلدي.

    فضلا على مشاريع تزويد أحياء أيت قاسم بالماء الشروب (التمديد للشبكة مع الربط ) بالإضافة، إلى تدشين حفر بئر بكل من البورة البحراني والقبلاني وأكودير، مع إنشاء صهريج مجهز.

  • انتخاب محمد ودمين ممثلا عن جهة سوس ماسة.

    انتخاب محمد ودمين ممثلا عن جهة سوس ماسة.

    تفعيلا لمقررات المجلس الوطني في دورته الثانية والعشرين ، اجتمع ، يومه السبت 2 دجنبر 2017، أعضاء المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة سوس ماسة لانتخاب ممثل (ة) عنهم  في اللجنة الوطنية التي ستشتغل إلى جانب سكريتارية المجلس الوطني ورئاسته، وأعضاء من المكتب السياسي، والأمين العام للحزب، قصد التهييئ للدورة الإستثنائية للمجلس الوطني.

    وبعد عملتي التصويت والفرز  انتخب وبالإجماع السيد محمد ودمين ممثلا لأعضاء المجلس الوطني للجهة  في اللجنة الوطنية المكلفة بالتهييء  للدورة الإستثنائية للمجلس الوطني.

    وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء تميز بحضور السيدات والسادة نبيلة بنعمر وعبد اللطيف وهبي، وسعيد ضور ومالكة خليل .وحميد وهبي، ومناضلات ومناضلي الحزب أعضاء المجلس الوطني بالجهة.

  • انتخاب أحمد أنجار رئيسا للمجلس الإقليمي لتارودانت

    انتخاب أحمد أنجار رئيسا للمجلس الإقليمي لتارودانت

    شهد مقر عمالة تارودانت، صباح  يوم الاثنين 13 نونبر2017، انتخاب أحمد أنجار عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للمجلس الإقليمي،وذلك تحت اشراف السلطة الاقليمية.

    وعرفت عملية انتخاب رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت تنافسا قويا، حيث أسفرت عن فوز أحمد أنجار، الذي يشغل منصب رئيس الجماعة القروية ايمولاس، برئاسة المجلس الإقليمي، بعد حصوله على 15 صوت من أصل 27 المكونة للمجلس الإقليمي مقابل 12 صوت لمحمدضباش عن حزب الأحرار. 

    بام نيوز

  • أونجار يترشح لرئاسة المجلس الإقليمي بتارودانت

    أونجار يترشح لرئاسة المجلس الإقليمي بتارودانت

    دخل أحمد أونجار، رئيس الجماعة القروية ايمولاس، عن حزب الأصالة والمعاصرة، غمار المنافسة للظفر بمعقد رئاسة المجلس الإقليمي بتارودانت.

    وتشير بعض الأخبار أن أحمد أونجار من المحتمل أن يفوز بكرسي رئاسة المجلس الإقليمي بمدينة تارودانت، إذ يسانده في ذلك أربعة عشر عضوا وشخصيات سياسية معروفة تنحذر من المدينة المذكورة، إذ سيجد منافسه محمد ضباش عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيس الجماعة القروية سيدي موسى الحمري، صعوبة كبيرة لنيل رئاسة المجلس الإقليمي بتارودانت.

    وللإشارة فان المرشحين وضعا ترشيحهما لدى السلطات الاقليمية، على أن يكون التصويت يوم الإثنين المقبل 13 نونبر الجاري،  إذ جاء التباري الانتخابي بعد أسابيع قليلة عن استقالة الرئيس السابق للمجلس حاميد البهجة لدوافع شخصية.

    إبراهيم الصبار

  • الشاب معاد دليل يحقق نتائج مشرفة في الانتخابات الجزئية بأكادير

    الشاب معاد دليل يحقق نتائج مشرفة في الانتخابات الجزئية بأكادير

    استطاع مرشح حزب الأصالة والمعاصرة الشاب معاد دليل أن ينافس بشرف ويحقق نتائج إيجابية خلال الاستحقاق الانتخابي بالدائرة الجزئية بأكادير إداوتنان، مساء أمس الخميس، حيث حصد ما مجموعه 872 صوت.

    وعلى الرغم من فوز مرشح التجمعيين  بالمقعد الشاغر بأكادير متفوقا على مرشح حزب المصباح بفارق كبير من الأصوات، تمكن مرشح البام من تسجيل ما يراوح 4.95 في المائة من مجموع الأصوات المعبر عنها.

    وللإشارة فقد أعلن أحمد حجي والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة اكادير إدوتنان، أن عدد المصوتين بلغ 19288 ناخب، إذ لم تراوح نسبة التصويت عتبة الـ 7,26 في المائة بعموم تراب دائرة اكادير إداوتنان،  في حين أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية يناهز الـ 265452، بينها 82255 مسجل في المجال القروي و 183237 في المدار الحضري، وموزعين على 612 مكتب تصويت، بينها 55 مكتب مركزي.

  • الدشيرة: اطلاق حملة تحسيسية تواصلية حول أهمية النظافة وحماية البيئة

    الدشيرة: اطلاق حملة تحسيسية تواصلية حول أهمية النظافة وحماية البيئة

     نظمت جمعية ايمال الدشيرة بمدينة الدشيرة الجهادية اقليم انزكان ايت ملول، طيلة يوم السبت 29 يوليوز 2017، حملة تحسيسية تواصلية حول اليات واهمية فرز النفايات المنزلية، ذلك في اطار البرنامج البيئي ‘‘حينا مرآة لضمائرنا ‘‘ المنجز بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة و بتنسيق مع عمالة انزكان ايت ملول.

    وتهدف هذه الحملة التي همت بالأساس فتح دردشات مباشرة مع ساكنة حي ام المومنين و حي ارحالن عن كيفية التعامل مع النفايات المنزلية و كذا مع النفايات الخطيرة ( الأدوية، المواد الكيماوية ... ) مع توزيع مطويات تحسيسية و أكياس بلاستيكية للنفايات المنزلية، إلى التحسيس والتربية على البيئة لكل الفئات سواء كانوا أطفالا أو شبابا، وكذا الحد من نسبة انتشار هذا النوع من السلوكيات المخلة بالبيئة والمساهمة في المحافظة على جمالية الحي.

    وعرفت الحملة مشاركة فعالةً لساكنة الحي، في بادرة طيبة وهي الأولى من نوعها بالمنطقة, متمنين في نفس الوقت ان تتكرر مثل هكذا مبادرات في المستقبل.

     

  • جمعية ايمال الدشيرة تعطي الانطلاقة الرسمية للمشروع البيئي ‘‘حينا مرآة لضمائرنا ‘‘

    جمعية ايمال الدشيرة تعطي الانطلاقة الرسمية للمشروع البيئي ‘‘حينا مرآة لضمائرنا ‘‘

    تم يوم السبت 22 يوليوز 2017 بساحة الحفلات بمدينة الدشيرة إعطاء الانطلاقة الرسمية للمشروع البيئي ‘‘حينا مرآة لضمائرنا ‘‘ تحت شعار "حي نظيف : حق وواجب ".

    ويندرج هذا المشروع، المنجز بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة و عمالة انزكان ايت ملول، الى المساهمة في تحسين جودة حياة المواطنين، من خلال الارتقاء بحالة نظافة فضاءات عيشهم من جهة، وحماية الأوساط والموارد الطبيعية من جهة أخرى، وتفعيل مضامين الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة".

    و تميز هذا اليوم بنصب خيمة تواصلية تحسيسة بيئية بساحة الحفلات للمدينة استهدفت جميع الفئات العمرية من أطفال و شباب، رجال و نساء. حيث عرفت هذه الخيمة توزيع مطويات تحسيسية و اكياس بلاستيكية للنفايات المنزلية مع تقديم فقرات تحسيسية للحفاظ على البيئة.

  • المجلس الإقليمي لاشتوكة ايت باها يواصل تعزيز أسطول النقل المدرسي

    المجلس الإقليمي لاشتوكة ايت باها يواصل تعزيز أسطول النقل المدرسي

    في إطار دعم وتشجيع التمدرس باقليم اشتوكة أيت باها، صادق مجلس المجلس الاقليمي على مشروع اقتناء 25 سيارة للنقل المدرسي بقيمة مالية بلغت 9.000.000,00 درهم بشراكة مع اللجنة الإقليمية  للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.
    وتأتي هذه المبادرة في إطار الصحوة الكبيرة التي شهدها المجلس الإقليمي منذ تولي محمد مطيع رئاسته، وتبقى من أهم أولويات هذا المشروع هو محاربة الهدر المدرسي انسجاما مع البرامج المسطرة عبر تدابير وإجراءات إدارية ومؤسساتية.
    هذا وسيتم توزيع الحافلات المدرسية بالقرى التابعة لعمالة اشتوكة أيت باها حسب أولويات وحاجة كل منطقة.
    وفي سياق آخر، صادق المجلس الإقليمي بإجماع الحاضرين على اتفاقية شراكة مع جمعية أصدقاء المستشفى الإقليمي اشتوكة ايت باها، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة باشتوكة ايت باها، والتي ترمي إلى تنظيم قافلة طبية سنوية متعددة التخصصات بالإقليم بالتناوب بين الدوائر الثلاث المكونة له.

    إبراهيم الصبار

  •   فاطمة أيت موسى:  صوت المرأة القروية بالبرلمان

    فاطمة أيت موسى:  صوت المرأة القروية بالبرلمان

    امرأة بسيطة، دفعتها غيرتها للنهوض بأوضاع نساء منطقتها إلى الدخول في عالم المقاولات والسياسة، إنها المستشارة عن حزب الأصالة والمعاصرة، فاطمة آيت موسى، رئيسة...

  • Pages