جهة مراكش –أسفي

  •   التصويت بالاجماع على 15 نقطة مدرجة بجدول أعمال دورة أكتوبر لمجلس جهة مراكش أسفي

    التصويت بالاجماع على 15 نقطة مدرجة بجدول أعمال دورة أكتوبر لمجلس جهة مراكش أسفي

    صوت أعضاء مجلس جهة مراكش أسفي، بالإجماع على 15 نقطة مدرجة بجدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر، التي عقدت يوم الاثنين فاتح أكتوبر، مع تأجيل...

  •   لقاء تواصلي للأمانة الإقليمية لحزب البام بقلعة السراغنة ( تصريحات )

    لقاء تواصلي للأمانة الإقليمية لحزب البام بقلعة السراغنة ( تصريحات )

    احتضنت القاعة الكبرى لجماعة سيدي رحال، أمس الأحد 16 شتنبر 2018، أشغال اللقاء التواصلي  للأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بقلعة السراعنة.

    وترأس هذا...

  •  واعمرو يحث مناضلات ومناضلي  البام على تأهيل المشهد السياسي بإقليم قلعة السراغنة

    واعمرو يحث مناضلات ومناضلي البام على تأهيل المشهد السياسي بإقليم قلعة السراغنة

    أشاد عبد الرحيم واعمرو، الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بقلعة السراغنة، في اللقاء التواصلي الذي انعقد اليوم الأحد 16 شتنبر 2018، (أشاد) بالأدوار الرائدة لمناضلات ومناضلي الحزب لتأهيل المشهد السياسي بالإقليم، معتبرا أن هذا اللقاء يكتسي أهمية بالغة في مختلف المستويات التنظيمية والهيكلية و السياسية.

     

    واستغل واعمرو أشغال اللقاء الذي شهد مشاركة منتخبات ومنتخبي ومناضلات ومناضلي  البام، ليقدم باسمه وباسم الحضور عبارات التهاني للسيد حكيم بن شماش نتيجة لانتخابه أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة، مشددا على التقدير الذي يحظى به بن شماش لدى عضوات وأعضاء الحزب، وذلك اعتبارا لمساره النضالي داخل الحزب وإلتزامه بالدفاع عن مبادئه.

     

    وأوضح الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بقلعة السراغنة، أن اللقاء شكل فرصة سانحة للمشاركين على اختلاف صفاتهم لتشخيص ما يعترضهم من تحديات مشتركة، وتقديم ما يرونه من إجابات شافية، وحلول مبتكرة لمواجهتها على ضوء مبادئ الحزب التي يتقاسمها الجميع. 

     

    وأبرز واعمرو أن اللقاء يأتي في سياق تفعيل الورش الكبير للحزب، الذي يتجلى في مشروع خارطة طريق الذي أطلقه حكيم بن شماش عقب انتخابه أمينا عاما للحزب، وذلك من أجل المساهمة في اصلاح المشهد السياسي بالمغرب، خاصة أن الحزب يسعى باستمرار إلى الانخراط في التوجهات الحديثة للعمل السياسي، والأكثر من ذلك يعمل بإصرار على تطوير منظومته كي يستجيب لانشغالات وحاجيات وتطلعات المغاربة.

     

    وألح عبد الرحيم واعمرو في مداخلته بالتأكيد على ضرورة عقد لقاءات تواصلية لمناقشة حصيلة ومستجدات الحياة السياسية والحزبية وطنيا وإقليميا، وكذا تفعيل خارطة الطريق الحزبية تزامنا مع الدخول السياسي. 

     

    إبراهيم الصبار

  • جهة مراكش -أسفي.. تناقش الاستراتيجية الوطنية وبرنامج العمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

    جهة مراكش -أسفي.. تناقش الاستراتيجية الوطنية وبرنامج العمل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

    إحتضن مقر مجلس جهة مراكش آسفي، يوم الأربعاء 11 يوليوز 2018، لقاء تشاوريا حول بلورة الاستراتيجية الوطنية، وبرامج عمل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لجهة مراكش آسفي .

    ويأتي هذا اللقاء، في إطار إشراك جميع الفاعلين المحليين في هذا الورش الوطني الهام بما يتماشى والتوجيهات الملكية السامية بغية إقرار رؤية وطنية مندمجة تستجيب لمتطلبات النموذج التنموي الجديد للمملكة، ويعتبر مناسبة للوقوف على حقيقة الإمكانيات والخصوصيات والتحديات، والأولويات المرتبطة بالإشكاليات، التي تعترض تطوير الاقتصاد الاجتماعي ببلادنا.

    وقد ترأس اللقاء المنظم من طرف مجلس جهة مراكش آسفي، ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، كل من السيد

    أحمد أخشيشن، رئيس مجلس الجهة، وكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، ووالي جهة مراكش.

    إلى ذلك، فقد تم خلال اللقاء، تحديد الفرص والخصوصيات والتحديات التي تواجهها جهة مراكش أسفي، من خلال التشخيص التشاركي والإجابة عن الأسئلة المرتبطة به مع مختلف الفاعلين والمتدخلين في القطاع، وكذا تقديم خلاصات الدراسة الخاصة ببلورة الاستراتيجية الوطنية لبرامج عمل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

    عبد النبي الصفوي

     

  •  أخشيشن.. يستقبل التلميذ صاحب أعلى معدل وطني في الباكالوريا

    أخشيشن.. يستقبل التلميذ صاحب أعلى معدل وطني في الباكالوريا

    أقام أحمد أخشيشن، رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، يوم 2 يوليوز 2018، حفل استقبال رسمي على شرف التلميذ نايت علي ناصر، الحاصل على أعلى معدل وطني في امتحان الباكالوريا هذه السنة (19.44) شعبة العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، وذلك بحضور أعضاء مجلس الجهة، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، والمدير الإقليمي للوزارة

    ونوه رئيس مجلس الجهة، خلال كلمته، بالمجهودات التي تبذلها الأطر الادارية والتربوية، في مجال تأهيل قطاع التربية والتعليم بجهة مراكش -أسفي، وتجويد الخدمات التربوية والبيداغوجية المقدمة في أفق توفير تكوين جيد للعنصر البشري المستهدف، يستجيب للانتظارات الراهنة والمستقبلية لساكنة الجهة ولسوق الشغل.

    كما عبر السيد أحمد أخشيشن، بهذه المناسبة، عن فخر واعتزاز مجلس  جهة مراكش –أسفي، بهذا التميز والتفوق الدراسي والتحصيلي، الذي حققه التلميذ نايت علي ناصر، وتلاميذ الجهة بصفة عامة، في مختلف الشعب والتخصصات العلمية والاستحقاقات التقويمية المحلية والجهوية والوطنية.

    عبد لنبي الصفوي 

  • ندوة دولية بمراكش تجمع أخشيشن بخبراء مغاربة

    ندوة دولية بمراكش تجمع أخشيشن بخبراء مغاربة

    يحتضن مقر جهة مراكش –أسفي، يومي 20 و 21 أبريل 2018، الندوة الدولية الثالثة والعشرون لمجموعة البحث في المجال والتراب، تحت شعار: “السياسات العمومية أمام التحدي الديمقراطي والرفاه الاجتماعي” والتي تنظمها جامعة محمد الخامس بالرباط – مجموعة البحث في المجال والتراب، بتعاون مع جهة مراكش- آسفي،  ومؤسسة هانس-ساديل، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش.

    وسيتم في هذه الدورة، مناقشة إشكالية السياسات العمومية أمام التحدي الديمقراطي والرفاه الاجتماعي، وهي قضية مطروحة حاليا ومتكررة للغاية، لأن المخاوف بشأن هذين المحددين، تطرح مع الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.  

     وتتركز أشغال هذا المؤتمر على ثلاث محاور: السياسات العمومية بين منطق السلطة ومتطلبات التغيير، والسياسات العامة والعمل العام: التفاعلات والمفاهيم، والسياسات العامة، والوضعية الاستراتيجية والضمان القانوني.

    جدير بالذكر، أن الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة، ستنطلق يوم 20 أبريل 2018، ابتداء من الساعة التاسعة صباحاً، بمقر جهة مراكش-آسفي، برئاسة الأستاذ علي سدجاري، رئيس مجموعة البحث في المجال والتراب بجامعة محمد الخامس بالرباط، وبمشاركة رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي، أحمد أخشيشن، ومستشار صاحب جلالة الملك، أندريه أزولاي، والمندوب الإقليمي لمؤسسة هانس سايدل، ومدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، عبد الغني الطيبي، وبحضور شخصيات وطنية ودولية وازنة.

    عبد النبي الصفوي

     

  • ميلودة حازب.. تترأس اجتماعا حول " العلاقة بين الجهة والمجتمع المدني" بمراكش

    ميلودة حازب.. تترأس اجتماعا حول " العلاقة بين الجهة والمجتمع المدني" بمراكش

    احتضن مقر جهة مراكش –آسفي، مؤخرا، اجتماعا برئاسة ميلودة حازب، نائبة رئيس المجلس الجهوي، المكلفة بملف المجتمع المدني بالجهة، عن حزب الأصالة والمعاصرة، لمناقشة عدد من المشاريع، وذلك في إطار اتفاقية شراكة تجمع مجلس جهة مراكش آسفي وبرنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب. 

    و ناقش المشاركون في هذا اللقاء، موضوع دعم ومواكبة برنامج جهة مراكش –آسفي، وإدراجه في محاور  إستراتيجية تحت شعار "العلاقة بين الجهة والمجتمع المدني". وذلك بحضور المدير العام للمصالح، ومنتخبين، والمسؤول الجهوي ببرنامج دعم المجتمع المدني لجهة مراكش آسفي.

    كما تم التركيز في هذا اللقاء أيضا، وبشكل خاص على مسألة التكوين وتقوية قدرات المجتمع المدني، والمنتخبين والأطر الجماعية ، بالإضافة إلى تدارس محور الحق في تقديم العرائض، وملف المنح.

    عبد النبي الصفوي

  •   قلعة السراغنة  توقيع عقد بيع العقار الجماعي لأولاد بوكرين و ​أ​ لاد الشرقي

    قلعة السراغنة توقيع عقد بيع العقار الجماعي لأولاد بوكرين و ​أ​ لاد الشرقي

    في ​إطار برنامج شامل لتعزيز بنيات التطهير السائل لمدينة قلعة السراغنة، وقع ​​ نورالدين ايت الحاج، رئيس المجلس الجماعي، رفقة العامل المدير العام للشؤون القروية عبد المجيد الحنكاري، يوم الخميس ​الأخير ، بوزارة الداخلية،عقد بيع العقار الجماعي (​أولاد بوكرين ​أولاد الشرقي) والبالغ مساحته حوالي 30 هكتارا.

    وقال رئيس المجلس الجماعي، إن جميع الاجراءات والمساطر الادارية الخاصة ببيع العقار الجماعي (اولاد بوكرين اولاد الشرقي)، تم انجازها بشكل قانوني، وذلك في إطار النصوص القانونية المنظمة لهذه العملية، حسب رئيس المجلس، الذي أوضح، أن العقد ينص على تعويض عشرين فلاحا من ​ذوي الحقوق من ميزانية الجماعة.

    كما أوضح المتحدث ذاته، ​أن عملية توقيع عقد البيع ستساهم في تقوية رصيد عقار المجلس الجماعي، واستغلاله مستقبلا لانجاز مشاريع تنموية مهمة، لفائدة الساكنة.

    كما أن المدير العام للشؤون القروية بوزارة الداخلية، يضيف رئيس المجلس الجماعي لقلعة السراغنة، استند في تسوية العقار لفائدة الجماعة إلى ما يساعد على انجاح مشروع محطة تصفية المياه العادمة، والتي تبلغ طاقة معالجتها 8300 متر مكعب في اليوم. إلى ذلك، شرعت مصالح عمالة ​إقليم قلعة السراغنة بعد توقيع عقد البيع، والذي تم بحضور موثق ورئيس قسم الشؤون القروية بعمالة ​الإقليم​ ​ ، في ​إعداد اللوائح المتعلقة ​بذوي الحقوق والمصادقة عليها، لتسوية مستحقاتهم المالية المتفق عليها.

    عبد النبي الصفوي

  • مجلس جهة مراكش يختار مدينة بنكرير لعقد دورته العادية

    مجلس جهة مراكش يختار مدينة بنكرير لعقد دورته العادية

    ينعقد صباح يوم الإثنين 5 مارس 2018، بمقر عمالة الرحامنة​بمدينة ​بنجرير ، أشغال الدورة العادية لمجلس جهة مراكش أسفي، لشهر مارس 2018، والتي سيرأس أشغالها أحمد أخشيشن رئيس  مجلس الجهة، بحضور عامل ​الإقليم​، وأعضاء المجلس، بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية.ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة، المناقشة والمصادقة على عدد من المشاريع من بينها، مشروع اتفاقية اطار حول المواكبة الاستثمارية في الانتقال الطاقي، بين جهة مراكش أسفي والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، ومشروع اتفاقية شراكة حول برنامج التقليص من الفوارق الترابية والاجتماعية بين جهة مراكش أسفي والبنك الأوربي، لإعادة البناء والتنمية.

    كما سيناقش أعضاء المجلس، نقاطا تهم وضعية قطاع النقل، والدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية لتحسين الخدمات الصحية، بين جهة مراكش أسفي والمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش والمديرية الجهوية للصحة، بالإضافة إلى مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي للجهة والمجلس الجهوي للسياحة. ويبحث مجلس جهة مراكش -أسفي، خلال دورته العادية بمدينة​بنجرير، عدة محاور أهمها، مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة مراكش أسفي والمديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وذلك في إطار المساعدة التقنية، لإنجاز أشغال تقوية وتهيئ الطرق المصنفة (الإقليمية، الجهوية والوطنية) داخل التراب الجهوي، و(بحث) مشروع اتفاقية إطار لتنزيل أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، على مستوى جهة مراكش أسفي.

    وفي إطار تبادل التجارب بين الجهات وعقد اتفاقيات الشراكة مع مدن أوربية وأسيوية، سيتم المناقشة والمصادقة خلال دورة (مارس) على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون، بين جهة مراكش أسفي وجهة جيونجي بكوريا الجنوبية وجهة شليسويك هولشتاين بألمانيا وجهة أعالي فرنسا، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس الجهة، وإقليم جيفو باليابان وإقليم جيانسو بالصين.إلى ذلك، تشهد هذه الدورة أيضا، المناقشة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بدعم الجمعيات المكلفة، بتنظيم المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والتراثية، بعمالة وأقاليم جهة مراكش أسفي، فضلا عن الدراسة والتصويت​ على ​مشروع تعديل اتفاقية الشراكة بين المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بعاصمة النخيل، وجهة مراكش أسفي.

    عبد النبي الصفوي

  • جهة مراكش أسفي..لجنة التنمية تصادق على رفع الدعم لفريق الوداد السرغيني للريكبي وإحداث نواة جامعية بقلعة السراغنة

    جهة مراكش أسفي..لجنة التنمية تصادق على رفع الدعم لفريق الوداد السرغيني للريكبي وإحداث نواة جامعية بقلعة السراغنة

    صادق أعضاء لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكوين المهني لدى مجلس جهة مراكش أسفي، في اجتماعها المنعقد أمس الثلاثاء  27 فبراير 2018، (صادقوا) بالإجماع على الزيادة في الدعم المالي برسم الموسم الرياضي الحالي، لفريق الوداد الرياضي السرغيني للريكبي.

    وفي هذا الإطار، أوضحت ثورية الخليفي منسقة فريق المستشارين الباميين بمجلس جهة مراكش ​أسفي، أن أعضاء لجنة التنمية الاقتصادية، صادقوا بالاجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين الفريق السرغيني للريكبي ومجلس الجهة، والذي سيرفع ​إلى أعضاء المجلس لدراسته والمصادقة عليه في الدورة العادية، التي ستنعقد يوم السادس من مارس المقبل بعمالة إقليم الرحامنة.وأضافت الخليفي أن السبب وراء خلق تلك الشراكة هو النتائج المشرفة التي حققها عناصر الفريق في منافسات مباريات البطولة الوطنية بجميع فئاتها، وفي إقصائيات ​كأس العرش، مبرزة أن الغلاف المالي المقترح 600.000 درهم ​أي بزيادة 200.000 درهم عن الدعم المرصود برسم الموسم الرياضي المنصرم.

    واسترسلت المتحدثة ذاتها أ​ن​ مشروع الاتفاقية يهدف ​إلى الرقي بالممارسة الرياضية بجهة مراكش ​أسفي، والرفع من مستوى تنافسية الأندية والفرق الرياضية وتشجيع الخبرة والتميز في الميدان الرياضي.وأفادت رئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة أن أعضاء اللجنة صادقوا على عرض اتفاقية شراكة لمشروع نواة جامعية بإقليم قلعة السراغنة، لدراسته والمصادقة عليه في أشغال الدورة العادية للمجلس خلال ​الأسبوع المقبل.

    إلى ذلك، أشارت أمل أبو أنيس، عضو فريق حزب الأصالة والمعاصرة،  إلى أن دفاعها رفقة زميلتها الخليفي داخل لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لفائدة فريق الوداد السرغيني وكذا مشروع النواة الجامعية يندرج في إطار تشجيع عناصر هذا الفريق لمواصلة حصد النتائج التي حققها في مجال قطاع رياضة الريكبي على مستوى جهة مراكش ​أسفي، وفي باقي جهات المملكة، واستجابة للمطالب المشروعة التي تقدم بها آباء وأمهات وأولياء الطالبات والطلبة لأعضاء فريق ​الأصالة والمعاصرة بمجلس جهة مراكش ​أسفي.

    إبراهيم الصبار

  • Pages