مع الأمين

  • استعدادا للدخول البرلماني.. حكيم بنشماش يعقد لقاء تواصليا مع فريق البام بمجلس المستشارين

    استعدادا للدخول البرلماني.. حكيم بنشماش يعقد لقاء تواصليا مع فريق البام بمجلس المستشارين

    عقد السيد حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم الجمعة 28 شتنبر 2018، لقاء تواصليا وتشاوريا مع أعضاء الفريق البرلماني للحزب بمجلس المستشارين، وذلك بحضور السيد عزيز بنعزوز، رئيس الفريق بالغرفة الثانية، وبحضور عدد من أعضاء المكتب السياسي.

    ويدخل هذا اللقاء في إطار الدينامية الجديدة التي أطلقها السيد الأمين العام للحزب استعدادا للدخول السياسي الجديد، الذي سيدشن لشوط ترتسم في أفقه عناوين هامة وتحديات كبيرة تستدعي التعبئة واليقظة القصوى.

    في هذا السياق، أكد السيد حكيم بنشماش أن هذا اللقاء التواصلي يدخل في إطار التعبئة الشاملة لكافة هيئات ومؤسسات الحزب، من أجل الانخراط الفعلي لكل مكوناته، في تسطير خطة العمل الجديدة التي ستتنزل من خلالها خارطة الطريق التي صادق عليها المكتب السياسي للحزب، ويكون للفريقين النيابيين للأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين ومجلس النواب، دور الريادة في التدافع السياسي من خلال مهام التشريع ومراقبة العمل الحكومي، حفاظ على المكتسبات التي حققها مستشارو ونواب الحزب خلال الدورة الفارطة، وتركت بصمة قوية في المشهد السياسي المغربي.

    وقال الأمين العام، في تصريح لـ "بام.ما"، أن "الفريق البرلماني للحزب بمجلس المستشارين أجمع على أن البام يمارس السياسة بشكل مغاير من موقع المعارضة القوية التي تستثمر جميع الإمكانات التي يكفلها الدستور وتقدم بدائل ومقترحات"، مذكرا، في هذا الصدد بالمذكرة التي رفعها إلى رئيس الحكومة من أجل عرض مقترحات الحزب المتعلقة بحزمة من التدابير ذات الطبيعة التشريعية والتنظيمية والإجرائية، التي تعتبر روافع ذات أولوية للمساعدة على تحقيق الأهداف والتدابير المرحلية التي رسم معالمها جلالة الملك محمد السادس.

    وأضاف السيد حكيم بنشماش أن "الفريق سيتقدم خلال الدورة الخريفية بمشروع مقترح قانون يتعلق بالحوار الاجتماعي، وهو مشروع متقدم جدا، الهدف منه الدفع بالحوار الاجتماعي نحو المأسسة من خلال مجلس وطني للحوار الاجتماعي".

    من جهته، أبرز السيد عزيز بنعزوز، رئيس فريق البام بمجلس المستشارين، أن اللقاء خصص للتداول حول الدخول البرلماني 2018- 2019، الذي يتسم بحدث مهم جدا وهو الاستحاقاقات الخاصة بتجديد هياكل مجلس المستشارين، وفي مقدمتها رئاسة المجلس، موضحا أن الفريق سيعمل بجدية وحماس من أجل إقناع السادة المستشارين بتجديد الثقة في الأخ حكيم بنشماش.

    وكشف السيد عزيز بنعزوز، أن التقييم الموضوعي للثلاث سنوات الماضية يؤكد أن المجلس حقق الكثير من المنجزات الهامة دعمت بشكل نوعي العمل البرلماني داخل الغرفة الثانية، سواء من حيث الرقابة والتشريع، أو من حيث الحكامة في تدبير شؤون المجلس. موضحا أن الفريق ملتزم بالاستمرار في الرفع من أداء المؤسسة التشريعية والمساهمة في إعادة الاعتبار للعمل البرلماني.

    اللقاء عرف أيضا تدخلات هامة للمستشارين أعضاء الفريق النيابي للحزب، وكذا لبعض أعضاء المكتب السياسي، الذين أجمعوا جميعهم عن دعمهم المطلق لترشيح السيد حكيم بنشماش لرئاسة المجلس، وذلك لتتميم ومواصلة الإنجازات المتميزة التي تمت خلال المرحلة الماضية، وكذا الاستمرار في القيام بالأدوار الكبرى التي تنتظر من الحزب في المرحلة السياسية المقبلة. 

    سارة الرمشي

  • بن شماش استقبال رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية

    بن شماش استقبال رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية

    استقبل رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية السيد ZHOU Qiang   والوفد المرافق له بحضور سفير بلاده المعتمد لدى المملكة المغربية، وذلك يوم الجمعة 21 شتنبر 2018 بمقر المجلس.

    في بداية هذا اللقاء، عبر رئيس المجلس عن اعتزازه الكبير بالدينامية التي تشهدها العلاقات المغربية ـ الصينية والتي تعززت أكثر بعد الإعلان عن انطلاق شراكة استراتيجية شاملة ونموذجية بين البلدين سنة 2016 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وفخامة الرئيس الصيني السيد شي جين بينغ، تنسجم وحجم العلاقات السياسية والتاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، والمبنية على التقدير والتضامن والاحترام المتبادل.

       وأبرز رئيس المجلس الديناميات الإصلاحية التي يشهدها المغرب بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي حولت المملكة المغربية إلى ورش اقتصادي مفتوح بامتياز، وحسنت مناخ الأعمال والاستثمار، ورسخت النمو الاقتصادي والأمن والاستقرار، وذلك في ظل محيط جهوي معقد، مضطرب يطرح تحديات كبرى، داعيا في هذا الإطار جمهورية الصين الشعبية إلى دعم كل الجهود التي يبذلها المغرب في هذا الإطار.

      واستعرض رئيس المجلس الإصلاحات الجوهرية التي عرفها النظام القضائي بالمغرب بعد دستور 2011، والتي عززت على وجه الخصوص استقلال السلطة القضائية، مثمنا في الآن ذاته مستوى التعاون الجيد القائم بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية والتي ساهم مجلس المستشارين في الدفع بهذا التعاون عبر الموافقة على عدد من الاتفاقيات الهامة في هذا الشأن.

       من جهته، أكد رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية على متانة علاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين، مبرزا أهمية الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس نصـره الله إلى بلاده والافاق الرحبة التي فتحتها في مسار تدعيم هذه العلاقات.

         واعتبر المسؤول الصيني أن زيارته لبلادنا، مرفوقا بوفد قضائي، تروم تفعيل مذكرة التفاهم حول التبادل والتعاون القضائي الموقعة بين محكمة النقض المغربية والمحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية، مشددا على حرص بلاده على تعميق التعاون القضائي لاسيما في الجانب التجاري منه.

          وأشاد رئيس المحكمة العليا الشعبية بالاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي الذي يشهده المغرب، كما أكد على أهمية التعاون البرلماني المشترك بين البلدين، مذكرا في هذا الإطار بأهمية الزيارة التي قام بها رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش على رأس وفد برلماني إلى جمهورية الصين الشعبية سنة 2017، ودورها في تدعيم  وتقوية الشراكة الإستراتيجية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين.

  • بن شماش يجري مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الموريتاني

    بن شماش يجري مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الموريتاني

     شكل موضوع سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات محور المباحثات التي أجراها رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، اليوم الخميس بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

    وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الجانبين أكدا، خلال هذا اللقاء، على متانة وعمق الروابط الإنسانية والتاريخية والروحية والأخوية الراسخة، وعلاقات حسن الجوار، والتضامن الموصول الذي يجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية العلاقات الخاصة التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، ودورها في تعزيز علاقات التعاون والارتقاء بها إلى مستوى بناء شراكة نموذجية تعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

    وشدد الجانبان على أن الإمكانيات والفرص المتاحة والتحديات المطروحة والمصير المشترك، تستدعي من الرباط ونواكشوط، تنشيط آليات التنسيق والتشاور ومضاعفة الجهود لتعزيز التعاون المثمر في مختلف المجالات لما فيه خدمة مصالح البلدين، وتدعيم صرح "المغرب الكبير" للاستجابة لطموحات وتطلعات الشعوب المغاربية إلى المزيد من التكامل والاندماج والأمن والاستقرار.

     كما أبرزا أهمية البعد البرلماني المشترك في تعزيز وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين لمواجهة المتغيرات الإقليمية والدولية.

     وخلص البلاغ إلى أن رئيس مجلس المستشارين نوه، خلال هذا اللقاء الذي حضره السفير الموريتاني المعتمد لدى المملكة المغربية السيد محمد لمين الشيخ فاضل، بنجاح مسلسل الانتخابات الأخيرة التي عرفتها الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والتي ستساهم في تعزيز التجربة الديمقراطية بهذا البلد الشقيق .

  • Pages