مع الأمين

  • استعدادا للدخول البرلماني.. حكيم بنشماش يعقد لقاء تواصليا مع فريق البام بمجلس المستشارين

    استعدادا للدخول البرلماني.. حكيم بنشماش يعقد لقاء تواصليا مع فريق البام بمجلس المستشارين

    عقد السيد حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم الجمعة 28 شتنبر 2018، لقاء تواصليا وتشاوريا مع أعضاء الفريق البرلماني للحزب بمجلس المستشارين، وذلك بحضور السيد عزيز بنعزوز، رئيس الفريق بالغرفة الثانية، وبحضور عدد من أعضاء المكتب السياسي.

    ويدخل هذا اللقاء في إطار الدينامية الجديدة التي أطلقها السيد الأمين العام للحزب استعدادا للدخول السياسي الجديد، الذي سيدشن لشوط ترتسم في أفقه عناوين هامة وتحديات كبيرة تستدعي التعبئة واليقظة القصوى.

    في هذا السياق، أكد السيد حكيم بنشماش أن هذا اللقاء التواصلي يدخل في إطار التعبئة الشاملة لكافة هيئات ومؤسسات الحزب، من أجل الانخراط الفعلي لكل مكوناته، في تسطير خطة العمل الجديدة التي ستتنزل من خلالها خارطة الطريق التي صادق عليها المكتب السياسي للحزب، ويكون للفريقين النيابيين للأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين ومجلس النواب، دور الريادة في التدافع السياسي من خلال مهام التشريع ومراقبة العمل الحكومي، حفاظ على المكتسبات التي حققها مستشارو ونواب الحزب خلال الدورة الفارطة، وتركت بصمة قوية في المشهد السياسي المغربي.

    وقال الأمين العام، في تصريح لـ "بام.ما"، أن "الفريق البرلماني للحزب بمجلس المستشارين أجمع على أن البام يمارس السياسة بشكل مغاير من موقع المعارضة القوية التي تستثمر جميع الإمكانات التي يكفلها الدستور وتقدم بدائل ومقترحات"، مذكرا، في هذا الصدد بالمذكرة التي رفعها إلى رئيس الحكومة من أجل عرض مقترحات الحزب المتعلقة بحزمة من التدابير ذات الطبيعة التشريعية والتنظيمية والإجرائية، التي تعتبر روافع ذات أولوية للمساعدة على تحقيق الأهداف والتدابير المرحلية التي رسم معالمها جلالة الملك محمد السادس.

    وأضاف السيد حكيم بنشماش أن "الفريق سيتقدم خلال الدورة الخريفية بمشروع مقترح قانون يتعلق بالحوار الاجتماعي، وهو مشروع متقدم جدا، الهدف منه الدفع بالحوار الاجتماعي نحو المأسسة من خلال مجلس وطني للحوار الاجتماعي".

    من جهته، أبرز السيد عزيز بنعزوز، رئيس فريق البام بمجلس المستشارين، أن اللقاء خصص للتداول حول الدخول البرلماني 2018- 2019، الذي يتسم بحدث مهم جدا وهو الاستحاقاقات الخاصة بتجديد هياكل مجلس المستشارين، وفي مقدمتها رئاسة المجلس، موضحا أن الفريق سيعمل بجدية وحماس من أجل إقناع السادة المستشارين بتجديد الثقة في الأخ حكيم بنشماش.

    وكشف السيد عزيز بنعزوز، أن التقييم الموضوعي للثلاث سنوات الماضية يؤكد أن المجلس حقق الكثير من المنجزات الهامة دعمت بشكل نوعي العمل البرلماني داخل الغرفة الثانية، سواء من حيث الرقابة والتشريع، أو من حيث الحكامة في تدبير شؤون المجلس. موضحا أن الفريق ملتزم بالاستمرار في الرفع من أداء المؤسسة التشريعية والمساهمة في إعادة الاعتبار للعمل البرلماني.

    اللقاء عرف أيضا تدخلات هامة للمستشارين أعضاء الفريق النيابي للحزب، وكذا لبعض أعضاء المكتب السياسي، الذين أجمعوا جميعهم عن دعمهم المطلق لترشيح السيد حكيم بنشماش لرئاسة المجلس، وذلك لتتميم ومواصلة الإنجازات المتميزة التي تمت خلال المرحلة الماضية، وكذا الاستمرار في القيام بالأدوار الكبرى التي تنتظر من الحزب في المرحلة السياسية المقبلة. 

    سارة الرمشي

  • بن شماش استقبال رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية

    بن شماش استقبال رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية

    استقبل رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية السيد ZHOU Qiang   والوفد المرافق له بحضور سفير بلاده المعتمد لدى المملكة المغربية، وذلك يوم الجمعة 21 شتنبر 2018 بمقر المجلس.

    في بداية هذا اللقاء، عبر رئيس المجلس عن اعتزازه الكبير بالدينامية التي تشهدها العلاقات المغربية ـ الصينية والتي تعززت أكثر بعد الإعلان عن انطلاق شراكة استراتيجية شاملة ونموذجية بين البلدين سنة 2016 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وفخامة الرئيس الصيني السيد شي جين بينغ، تنسجم وحجم العلاقات السياسية والتاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين، والمبنية على التقدير والتضامن والاحترام المتبادل.

       وأبرز رئيس المجلس الديناميات الإصلاحية التي يشهدها المغرب بفضل القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي حولت المملكة المغربية إلى ورش اقتصادي مفتوح بامتياز، وحسنت مناخ الأعمال والاستثمار، ورسخت النمو الاقتصادي والأمن والاستقرار، وذلك في ظل محيط جهوي معقد، مضطرب يطرح تحديات كبرى، داعيا في هذا الإطار جمهورية الصين الشعبية إلى دعم كل الجهود التي يبذلها المغرب في هذا الإطار.

      واستعرض رئيس المجلس الإصلاحات الجوهرية التي عرفها النظام القضائي بالمغرب بعد دستور 2011، والتي عززت على وجه الخصوص استقلال السلطة القضائية، مثمنا في الآن ذاته مستوى التعاون الجيد القائم بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية والتي ساهم مجلس المستشارين في الدفع بهذا التعاون عبر الموافقة على عدد من الاتفاقيات الهامة في هذا الشأن.

       من جهته، أكد رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية على متانة علاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين، مبرزا أهمية الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس نصـره الله إلى بلاده والافاق الرحبة التي فتحتها في مسار تدعيم هذه العلاقات.

         واعتبر المسؤول الصيني أن زيارته لبلادنا، مرفوقا بوفد قضائي، تروم تفعيل مذكرة التفاهم حول التبادل والتعاون القضائي الموقعة بين محكمة النقض المغربية والمحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية، مشددا على حرص بلاده على تعميق التعاون القضائي لاسيما في الجانب التجاري منه.

          وأشاد رئيس المحكمة العليا الشعبية بالاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي الذي يشهده المغرب، كما أكد على أهمية التعاون البرلماني المشترك بين البلدين، مذكرا في هذا الإطار بأهمية الزيارة التي قام بها رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش على رأس وفد برلماني إلى جمهورية الصين الشعبية سنة 2017، ودورها في تدعيم  وتقوية الشراكة الإستراتيجية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين.

  • بن شماش يجري مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الموريتاني

    بن شماش يجري مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الموريتاني

     شكل موضوع سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات محور المباحثات التي أجراها رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، اليوم الخميس بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

    وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الجانبين أكدا، خلال هذا اللقاء، على متانة وعمق الروابط الإنسانية والتاريخية والروحية والأخوية الراسخة، وعلاقات حسن الجوار، والتضامن الموصول الذي يجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وأهمية العلاقات الخاصة التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، ودورها في تعزيز علاقات التعاون والارتقاء بها إلى مستوى بناء شراكة نموذجية تعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

    وشدد الجانبان على أن الإمكانيات والفرص المتاحة والتحديات المطروحة والمصير المشترك، تستدعي من الرباط ونواكشوط، تنشيط آليات التنسيق والتشاور ومضاعفة الجهود لتعزيز التعاون المثمر في مختلف المجالات لما فيه خدمة مصالح البلدين، وتدعيم صرح "المغرب الكبير" للاستجابة لطموحات وتطلعات الشعوب المغاربية إلى المزيد من التكامل والاندماج والأمن والاستقرار.

     كما أبرزا أهمية البعد البرلماني المشترك في تعزيز وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين لمواجهة المتغيرات الإقليمية والدولية.

     وخلص البلاغ إلى أن رئيس مجلس المستشارين نوه، خلال هذا اللقاء الذي حضره السفير الموريتاني المعتمد لدى المملكة المغربية السيد محمد لمين الشيخ فاضل، بنجاح مسلسل الانتخابات الأخيرة التي عرفتها الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والتي ستساهم في تعزيز التجربة الديمقراطية بهذا البلد الشقيق .

  • برئاسة الأمين العام ..اجتماع هام لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة مراكش أسفي

    برئاسة الأمين العام ..اجتماع هام لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة مراكش أسفي

    اجتمع، أمس بمراكش، حكيم بن شماش الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة والسيد العربي لمحرشي رئيس المؤسسة الوطنية للمنتخبين والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري، بجميع برلماني الحزب لجهة مراكش أسفي وبحضور نائب رئيس الجهة السيد سمير كودار.

    وافتتح اللقاء  بقراءة الفاتحة ترحما على الروح الطاهرة لوالدة السيد أحمد أخشيشن تغمدها الله بواسع رحمته.

    وشكل اللقاء فرصة للتداول والنقاش البناء في الوضعية التنظيمية للحزب على المستوى الجهوي والأدوار الحقيقية التي يجب أن تلعبها قيادات الحزب من أجل تنشيط الحركية الحزبية بمختلف أقاليم الجهة.

    وشدد برلمانيو وبرلمانيات الحزب بالجهة على ضرورة  تفعيل خارطة طريق التي رسمها السيد الأمين العام، وعبروا عن استعدادهم للمشاركة الفعالة في الدخول السياسي الجديد وفق خطة تنظيمية تروم المساهمة في تقوية هياكل وتنظيمات الحزب، وإشراك كافة مناضلاته ومناضليه وقيادييه في التعبئة السياسية، بما يضمن الحضور الحزبي في المشهد السياسي الوطني.

    كما أكد برلمانيو الحزب بالجهة على تضامنهم المطلق ، ورغبتهم في العمل الجدي والمثمر لضخ ديناميكية جديدة عبر الممارسة الحزبية الفاعلة على مستوى جهة مراكش أسفي، والاستعداد للمشاركة في مختلف المحطات التنظيمية والانتخابية التي سطرتها قيادات الحزب.

    حضر هذا اللقاء السادة النواب البرلمانيون  عبد السلام الباكوري عن إقليم الرحامنة وفاطمة الزهراء المنصوري وجميلة عفيف وعمر خفيف عن عمالة مراكش وعبد الرحيم واعمر عن إقليم قلعة السراغنة وهشام المهاجري عن إقليم شيشاوة ويوسف الرويجل عن إقليم اليوسفية ومحمد كاريم عن إقليم أسفي وحياة مشفوع عن اللائحة النسائية وغيثة بدرون عن لائحة الشباب.

    كما حضر ذات اللقاء المستشارون البرلمانيون باسم حزب الأصالة والمعاصرة بجهة مراكش آسفي الحبيب بن الطالب رئيس الغرفة الفلاحية بالجهة وحميد قميزة عن صنف التجارة وعبد الواحد الكامل صنف الجماعات المحلية وعبد الاله المهاجري صنف الصناعة التقليدية، كما حضر اللقاء محمد مفضال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات.

     

     

  •   بن شماش يعزي اخشيشن في وفاة والدته رحمها الله

    بن شماش يعزي اخشيشن في وفاة والدته رحمها الله

    إلى الأخ الفاضل أحمد أخشيشين

    الموضوع: تعزية ومواساة

    تحية طيبة،
    وبعد، تلقيت بأسى وتأثر بالغين نبأ وفاة والدتكم الفاضلة تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته. 
    وبهذه المناسبة الأليمة التي لا راد لقضاء الله فيها، أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم كل أعضاء المكتب السياسي للحزب، وأتقدم من خلالكم إلى كل أفراد أسرة الفقيدة، بخالص العزاء والمواساة، متضرعا إلى المولى عز وجل أن يسكنها فسيح جنانه ويلهم ذويها ومحبيها الصبر والسلوان.
    وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    إمضاء:
    حكيم بن شماش
    الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة

  •  بن شماش: الدورة المقبلة ستتميز بمناقشة قانون المالية وإعادة انتخاب هياكل مجلس المستشارين

    بن شماش: الدورة المقبلة ستتميز بمناقشة قانون المالية وإعادة انتخاب هياكل مجلس المستشارين

    أكد حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، أن الدورة التشريعية المقبلة 2018-2019، تتميز بخصوصيات هامة، إضافة الى مناقشة مشروع قانون المالية، سيعكف مجلس المستشارين على ترتيبات جلسة إعادة انتخاب هياكل المجلس على مستوى الرئاسة وأعضاء المكتب واللجان الدائمة .

    وقال بن شماش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اجتماع مكتب المجلس، "هذه الدورة التي حضرنا لها ، ستنطلق في سياق التوجيهات السامية لجلالة الملك التي تابعناها جميعا خلال الخطابين الملكيين الساميين الأخيرين، واللذان أعاد فيهما جلالة الملك ترتيب الأولويات الحكومية، ولهذا فالبرلمان بغرفتيه سيكون معني بمواكبة الأولويات المحددة، ونحن نشتغل في هذا الأفق، كي يكون مجلس المستشارين مستعدا وجاهزا في إطار مراقبة العمل الحكومي ومزاولته لوظيفة التشريع وتقييم السياسات العمومية، كي تحظى الأولويات والمواضيع التي حددها جلالة الملك بالأولوية القصوى في عملنا الداخلي أو في علاقتنا مع الحكومة".

    ويذكر أن اجتماع المكتب تم الاطلاع خلاله على كل التحضيرات المتعلقة بإنجاح الدخول البرلماني، والتداول في عدد من القضايا المتعلقة باختصاصات المجلس، على المستوى التشريعي ومراقبة العمل الحكومي، بالإضافة إلى السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية، كما توقف الاجتماع عند مشاريع مقترحات القوانين التي سيتدارسها المجلس وأنشطة اللجان البرلمانية .

                                        

    خديجة الرحالي    

  • بن شماش يهنىء بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة  1440

    بن شماش يهنىء بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1440

    بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1440، يطيب لي أن أتقدم إلى كل مناضلات و مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة، بخالص التهاني والتبريكات، متمنيا لهم موفور الصحة والعافية.
     كما أدعو العلي القدير أن يديم على بلدنا نعمة الأمن والأمان، وأن يجعل العام الجديد عام خير عميم للمواطنين والمواطنات بكل ربوع المملكة.

    إمضاء: 

    حكيم بن شماش 
    الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة

  • بن شماش يتباحث بسانتو دومينغو مع وزير خارجية جمهورية الدومينيكان

    بن شماش يتباحث بسانتو دومينغو مع وزير خارجية جمهورية الدومينيكان

    أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، اليوم الخميس بسانتو دومينغو، مباحثات مع وزير خارجية جمهورية الدومينيكان، ميغيل أوكتافيو فارغاس مالدونادو، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
    وخلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفير المغرب في جمهورية الدومينيكان، زكرياء الكوميري، أكد رئيس الغرفة الثانية على جودة علاقات الصداقة التي تربط المغرب وجمهورية الدومينيكان، مبرزا ان هذه العلاقات شهدت منعطفا هاما بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد سنة 2004.
    واستعرض السيد بن شماش، بهذه المناسبة، الإصلاحات الهامة التي قام بها المغرب على مستوى تكريس الديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزا أن المملكة تشكل نموذجا للتنمية والاستقرار السياسي في المنطقة، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    كما أكد رئيس مجلس المستشارين على الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع جمهورية الدومينيكان ومع بلدان أمريكا الوسطى والكاريبي بشكل عام، مجددا تأكيد رغبة المملكة في مواصلة تعزيز علاقات البلدين في مختلف المجالات.
    وشدد على أن المملكة المغربية وبلدان أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي، القوية بمواقعها الجيو استراتيجية، تتوفر على آفاق وفرص كبيرة لإقامة شراكة رابح-رابح حقيقية، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب.
    كما اغتنم رئيس مجلس المستشارين هذه المناسبة للإشادة بالموقف الثابت لجمهورية الدومينيكان بخصوص الوحدة الترابية للمملكة، ولتهنئة السيد فارغاس مالدونادو على انتخاب جمهورية الدومينيكان كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي، اعتبارا من فاتح يناير 2019.
    من جانبه، أعرب وزير الخارجية الدومينيكاني عن امتنان بلاده لدعم المغرب لعضويتها في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا دعم جمهورية الدومينيكان للجهود المبذولة من أجل إيجاد حل سياسي توافقي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
    وأعرب السيد فارغاس مالدونادو عن عزم بلاده على إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا على أهمية فتح خط طيران مباشر بين البلدين لتيسير التبادل.
    يشار إلى أن هذه المباحثات جرت على هامش مشاركة السيد بن شماش في "الملتقيات الإقليمية السنوية" لبرلمان أمريكا الوسطى "البارلاسين" على رأس وفد يضم كلا من السيدين عبد القادر سلامة الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين، وأحمد الخريف، أمين المجلس وممثله الدائم لدى برلمان أمريكا الوسطى، والسيدتين نجية لطفي وفاطمة سعدي، عضوي الشعبة الوطنية بمجلس النواب الخاصة بالبارلاسين.
    ومع

  • بن شماش يشارك في منتدى سياسي وبرلماني رفيع المستوى بجمهورية الدومنيكان

    بن شماش يشارك في منتدى سياسي وبرلماني رفيع المستوى بجمهورية الدومنيكان

    يقوم رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، بزيارة لجمهورية الدومنيكان، على رأس وفد برلماني، من أجل المشاركة في فعاليات المنتدى السياسي والبرلماني الذي يعقده برلمان أمريكا الوسطى بالعاصمة سانتو دومينغو، خلال الفترة ما بين 27 و30 غشت الجاري. 

    وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين، أن المنتدى سيناقش مواضيع تهم التنمية المحلية، والجهوية، ومكانة النساء في الحياة السياسية، وأدوار الأحزاب السياسية في أفق 2030، مضيفا أن السيد بن شماش سيلقي كلمة في الحفل الافتتاحي باسم مجلس المستشارين، إلى جانب رئيس جمهورية الدومينيكان السيد دانيلو ميدينا، والأمين العام لنظام الاندماج الجهوي بأمريكا الوسطى "سيكا" والرئيس السابق لجمهورية غواتيمالا السيد ماركو فينيسيو سيريزو ، ورئيس برلمان أمريكا الوسطى السيد طوني رافول تيخادا.

    وحسب البلاغ، فإن الوفد البرلماني المغربي الذي يشارك في المنتدى بدعوة من رئيس برلمان أمريكا الوسطى، سيعقد أيضا مباحثات مع كبار المسؤولين في الحكومة والبرلمان بجمهورية الدومنيكان وكذا برلمان أمريكا الوسطى والكاراييب.

    ويضم الوفد المغربي كلا من السيدين عبد القادر سلامة الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين وأحمد الخريف، أمين المجلس وممثله الدائم لدى برلمان أمريكا الوسطى.

  • بن شماش يعزي نجوى كوكوس في وفاة والدها، رحمه الله

    بن شماش يعزي نجوى كوكوس في وفاة والدها، رحمه الله

    رسالة تعزية ومواساة من السيد الأمين العام إلى 
    الأخت نجوى كوكوس
    عضوة المكتب السياسي للحزب

    تلقيت ببالغ الأسى والحزن نبأ...

  • Pages