منتديات

  • منتدى طلبة البام بإقليم المحمدية يعقد لقاء دراسيا حول "مبادئ الحزب السياسي"

    منتدى طلبة البام بإقليم المحمدية يعقد لقاء دراسيا حول "مبادئ الحزب السياسي"

    احتضن المقر الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بالمحمدية، مساء يوم الجمعة 21 شتنبر 2018، لقاء دراسيا للمكتب الإقليمي لمنتدى طلبة حزب الأصالة والمعاصرة، إذ تم التطرق لموضوع "مبادئ الحزب السياسي".

     

    وانطلقت أشغال اللقاء بتقديم جيهان صغرا رئيسة لجنة التواصل والإعلام، لعرض يبرز أهمية اللقاء وسياقه العام وبرنامج اليوم الدراسي، إذ استهل المحور الأول لمناقشة مفهوم السياسة والحزب السياسي، ثم أنواع الأحزاب السياسية وتطورها، إذ تكلف معاذ لخناتي بتقديم العرض، وبعدها قدم نوفل الإدريسي العرض الثاني المتعلق بأهداف ووظائف الحزب السياسي، وكذا إبراز بعض النقاط من القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية.

     

    إلى ذلك، ناقش الحاضرون المحور الثاني الذي تضمن نبذة عن حزب الأصالة والمعاصرة وتطور نشأته، إذ تكلفت الطالبة ملاك المسعودي بتقديمه، لينتقل بعدها المجتمعون إلى عرض الهياكل التنظيمية للحزب من تقديم أنس عبس.

     

    وقبل اختتام اللقاء الدراسي تم فتح باب التساؤلات وطرح الأجوبة والشروحات للنقاط الغامضة لدى بعض المجتمعين، وبعدها مباشرة رفعت أشغال اللقاء وتم تحرير المحضر قصد الرجوع إليه عند الحاجة من قبل المكتب الإقليمي لمنتدى طلبة البام بالمحمدية. 

    إبراهيم الصبار

  • السيد الحبيب بلكوش يعقد اجتماعا مع منتدى الأصالة والمعاصرة للمهندسين

    السيد الحبيب بلكوش يعقد اجتماعا مع منتدى الأصالة والمعاصرة للمهندسين

    عقد السيد الحبيب بلكوش، الأمين العام بالنيابة، اجتماعا مع مكتب "منتدى الأصالة والمعاصرة للمهندسين".

    وتناول الاجتماع التطورات الأخيرة التي يعرفها الحزب، كما انصب النقاش على ضرورة تحصين تجربة الحزب والتلاحم حول المشروع السياسي الذي يحمله، وتوجيه النقاش و المجهودات للمساهمة في تعزيز التنظيم وتقوية إشعاع الحزب.

     وناقش الإجتماع أيضا الأدوار الكبيرة التي على الحزب والمنتدى القيام بها لدعم الحضور القوي بمجلس النواب، قصد المساهمة في تقييم الأداء الحكومي و تقييم السياسات العمومية؛ وإنتاج بدائل حقيقية تنهض بوضعية المواطن المغربي وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة والمدمجة.

  • بلاغ منتدى المهندسين لحزب الأصالة والمعاصرة

    بلاغ منتدى المهندسين لحزب الأصالة والمعاصرة

    انعقد يوم الجمعة 19ماي2017 ابتداءا من الساعة الخامسة والنصف الي غاية السابعة والنصف بالمقر المركزي لحزب الاصالة والمعاصرة بالرباط اجتماع اعضاء المكتب التنفيدى والمجلس الوطني للمنتدي وثلة من مهندسات ومهندسين حديثي الانخراط بالحزب وبالمنتدي بأشراف وتأطير للدكتور سمير بلفقيه عضو المكتب السياسي ودلك بتكليف من السيد الامين العام
    تمحور الاجتماع حول تشخيص وضعية المنتدي تنظيميا وافق تحديد ورقة طريق لتحديد جدولة زمنية لتجديد هياكل المنتدي التمثيلية وطنيا وجهويا .
    بعد التدكير بخصوصية  السياق السياسي الراهن ومستجدات الساحة السياسية التي تميزت بأحدات عدة علي المستوي الدولي والوطني وبعد التدكير كدلك بموقع الحزب في المعارضة وما يستوجبه دلك من رفع كل التحديات  بتعبئة لكل بنياته التنظيمية وطنيا وجهويا وكدلك دعم مؤهلاته وكفاءاته المتعددة  المنخرطة بكل منتدياته الموازية في افق ان يلعب الحزب دوره كما يمليه الدستور اسهاما في الاستجابة للانتظارات القوية والعريضة لعموم المواطنات والمواطنين .
     وبعد نقاش  مستفيظ جاد ومسؤول من طرف كل الحضور  اسفرت اشغال اللقاء علي القرارات الثالية :
    1-برمجة لقاء وطني للمنتدي في نهاية الاسبوع الثالت من شهر رمضان المبارك .
    2-تحديد اربع نقاط لجدول اعمال اللقاء االوطني المرتقب وهي كالاتي :
    2-1 اعاد التفكير في ماهية وجدوي المنتدي  كتنظيم موازي بحزب الاصالة والمعاصرة : أطاره التنظيمي قانونا ومؤسساتيا  دوره ؛ مجال تدخله؛اختصاصاته ....الخ .
    2-2علاقةالمنتدي بباقي مكونات الحزب خاصة المكتب السياسي؛ الفريقين البرلمانيين ؛ هيئة المنتخبون؛ المجلس الوطني وباقي التنظيمات الموازية والامانات الجهوية للحزب .
    2-3 أفاق و ابداع أليات جديدة للاشتغال .
    3- انتخاب الهياكل التمثيلية الوطنية للمنتدي .
    كما تم الاتفاق علي بعث الدعوات للقاء الوطني من طرف رئيس المنتدى لكل المهندسات والمهندسين المنخرطين بالمنتدي ولكل عضوات واعضاء التمثيليات الوطنية والجهوية القائمة  للتعبير عن ابداء اهتمامهم في اجل لايتجاوز 48 ساعة من تاريخ الارسال ودلك  للاسهام في اعداد وتحضير الورقات الثلات حسب المواضيع المثارة بمشروع جدول الاعمال اعلاه
    كما تقرر قيام الجميع بتعبئة شاملة علي مستوي كل جهات المملكة لضمان حضور مكثف كما ونوعا لانجاح الملتقي .
    كما تقرر كدلك عقد اجتماعات متتالية ابتداءا من بحر الاسبوع المقبل لشروع اللجن في الاشتغال  وبداية التحضيرات الازمة لانجاح الملتقي من كل الجوانب .
    وعليه اختتم اللقاء علي الساعة السابعة والنصف .
    جمال لوخناتي
    رئيس المنتدي

  •  في حضور الدكتور الشيخ بيد الله.. منتدى أطباء البام يعقد اجتماع مكتبه الوطني

    في حضور الدكتور الشيخ بيد الله.. منتدى أطباء البام يعقد اجتماع مكتبه الوطني

    ترأست د.بشرى بنعبد الخالق رئيســـة المنتدى الوطني لأطباء الأصالة والمعاصرة، يوم السبت 13 ماي الجاري، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أشغال اجتماع المكتب الوطني للمنتدى.

    د.محمد الشيخ بيد الله عضو المكتب السياسي للبام، دعا في كلمـــة له إلى تقوية المنتدى بكل دعاماته بالانفتاح أكثر والتواصل مع الأطباء، وإلى عقد لقاءات تواصلية مستمرة لدعم كل المبادرات والخطوات التي يقوم بها المنتدى.

    وأوضح بيد الله أن التحولات التي تشهدها البلاد على شتى المستويات، تقتضي من المنتدى التفاعل معها بالشكل الذي يخدم مصلحة البام والوطن، وفتح الآفاق أمام الأبناء والأحفاد لمواصلة مشوار الإصلاح.

    د.بشرى بنعبد الخالق، اعتبرت أن هذا اللقاء مناسبة لترسيخ وتأكيد انخراط أعضاء المنتدى ومأسسة وتخليق العمل السياسي والبناء الديمقراطي في بلادنا، مضيفة أن هذا الانخراط يأتي من كون كل العاملين في القطاع الصحي على وعي تام بأنه يجب عليهم أن ينخرطوا في العمل السياسي، بالنظر إلى أنهم في ارتباط وتواصل دائمين مع المواطن الذي يشكل الحلقة الأساسية للعملية السياسية في مجملها.

    وأكدت بنعبد الخالق على أن اللقاء فرصة لتسطير التوجهات ببرنامج عمل للقادم من الأيام، في أفق تقديم رؤية بناء سياسة صحية ببلادنا.

    مداخلات أعضاء المكتب الوطني للمنتدى أكدت تقييم مرحلة ما قبل وإبان وبعد الانتخابات، لرسم خارطة طريق يتم تدارسها مع المكتب السياسي حتى يكون المنتدى مستعدا للمحطات والاستحقاقات المقبلة.

    وإذا كان البام قد اختار التموقع في المعارضة عقب انتخابات 7 أكتوبر، فإن هذا الأمر يقتضي عملا محكما في إحراج الحكومة بأسئلة تخص كل القطاعات الاجتماعية حيث يلعب القطاع الصحي دورا كبيرا جدا، وهو الأمر الذي سيقدم الصورة الحقيقية للأداء الحكومي من جهة والدور الطلائعي الذي يقوم به حزب الأصالة والمعاصرة في الدفاع عن مختلف القضايا التي تهم المغاربة. وشددت المداخلات أيضا على التواصل بين مختلف التنظيمات والمنتديات الموازية في أفق الهيكلة التنظيمية القادمة.

    الرباط/ تحرير: مراد بنعلي، تصوير: ياسين الزهراوي

     

  • منتدى أساتذة التعليم العالي للبام يستنكر التشهير بقادة الحزب

    منتدى أساتذة التعليم العالي للبام يستنكر التشهير بقادة الحزب

    على إثر الحملة المغرضة التي يتعرض لها عدد من أعضاء  وقياديي وبرلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة، فإن المكتب التنفيذي لمنتدى الأصالة والمعاصرة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي يعلن للرأي العام الوطني ما يلي:

    • استنكاره الكبير للحملة التشهيرية التي تسعى للنيل من عدد من قادة حزب الأصالة والمعاصرة؛
    • تضامن أعضاء المنتدى المطلق مع كل أعضاء وقادة  الحزب الذين يحاول الخصوم، ولأسباب مكشوفة، المس بسمعتهم، وتبخيس الأعمال الجليلة التي قاموا ويقومون بها لصالح الوطن؛
    • تعرض الحزب لهكذا مضايقات، منذ نشأته وكذا من خلال دوره الواضح في المعارضة،  ، دليل  دامغ على ضيق نفس الخصوم وعدم استطاعتهم  مجاراة النجاحات في الأداء التي حققها الحزب، سواء على مستوى البرلمان أو الجماعات الترابية؛
    • اعتبار مناورات  خصوم الحزب بمثابة محاولات يائسة ومكشوفة، تنم عن غياب الحس التنافسي الشريف ونهج الأساليب الدنيئة البعيد كل البعد عن أساليب التنافس  الديمقراطي؛
    • ثبات أعضاء وقيادات الحزب وصمودهم وتشبثهم بصدقية مشروع الحزب القائم على أسس الديمقراطية الاجتماعية، تحقيقا لعدالة اجتماعية حقة .

     

  • بيان لجنة المساواة وتكافؤ الفرص حول البرنامج الحكومي ومشروع قانون المالية 2017

    بيان لجنة المساواة وتكافؤ الفرص حول البرنامج الحكومي ومشروع قانون المالية 2017

    رغم الأشواط المتقدمة التي قطعها المغرب في تتبيث خيار الحداثة والديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان ومن ضمنها حقوق النساء فإن آمال المغربيات تم إحباطها بتأكيد ضعف...

  • منتدى طلبة البام: استهداف الحموتي وبنعزوز محاولة من الخصوم للنيل من تاريخهما النضالي

    منتدى طلبة البام: استهداف الحموتي وبنعزوز محاولة من الخصوم للنيل من تاريخهما النضالي

    استنكر المنتدى الوطني لطلبة حزب الأصالة والمعاصرة الهجمة الشنعاء، التي يتعرض لها كل من القياديين بالحزب عزيز بن عزوز، رئيس الفريق بمجلس المستشارين، ومحمد الحموتي، النائب البرلماني عن "البام" بدائرة الحسيمة.

    وأكد المنتدى، في بيان صادر عنه، أن هذه الهجمة هي محاولة من طرف الخصوم السياسيين للنيل من تاريخ القياديين النضالي والطعن في مصداقية نضالاتهم، التي تؤكدها المحطات النضالية التي رسمت مسارهم النضالي.

    وجددت المنظمة الطلابية، في ذات البيان الموقع من طرف محمد عمراني، رئيس المنتدى، دعمها وتضامنها المطلق فيما يتعرضون له  المناضلات والمناضلون من استهداف.

  • في اجتماع عقده بالرباط.. المكتب التنفيذي لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة يحدد برنامج عمل سنوي

    في اجتماع عقده بالرباط.. المكتب التنفيذي لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة يحدد برنامج عمل سنوي

    عقد المكتب التنفيذي لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة،  أمس الأحد 30 أبريل، اجتماعا بالمقر المركزي للحزب بالرباط، لتدارس نقطتين الأولى خاصة بالتنظيم والثانية ببرنامج العمل السنوي.

    وقالت نادية الرحماني، رئيسة منظمة نساء الأصالة والمعاصرة بالنيابة، في تصريح لـ"بام.ما"، "هذا الاجتماع تقرر كخطوة أولى بعد مؤتمر المجلس الوطني الأخير، حيث سطرنا لجدول أعمال يتضمن نقطتين الأولى خاصة بالتنظيم والثانية ببرنامج العمل".

    وأضافت الرحماني" في البدء درسنا خلال اجتماع المكتب التنفيذي تأسيس لجان تحضيرية بالتنسيقيات الإقليمية والجهوية، وبعدها سنتوجه الى الجهات التي حضر ممثلوها للبدء في الاشتغال".

    وأوضحت الرحماني أنه تقرر التوجه كذلك إلى تنسيقيات النساء بالأقاليم بعد دراسة عدد الانخراطات في كل إقليم، بعدها سيتم الانتقال الى التنسيقيات الجهوية لتسطير برامج ووضع أجندة عمل حتى أواخر سنة 2017.

    وبخصوص النقطة المتعلقة بـ"برنامج  العمل"، أفادت الرحماني أن  المشاركين في الاجتماع وضعوا برنامج عمل سنوي، حيث تم الاتفاق على عقد  لقاءات وندوات وأيام دراسية، بشراكة مع النساء البرلمانيات في فريقي الأصالة المعاصرة بالغرفتين لمناقشة مواضيع خاصة بالنساء من بينها: "المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز" و "القوانين المهنية الخاصة بالممرضات والقابلات" و"معاناة النساء في بوابة سبتة ومليلية" و "النساء السلاليات"، وهي اللقاءات التي ستتمخض عنها مخرجات ترفع على إثرها المنظمة مذكرات .

  • نادية الرحماني: مناضلات البام لن يضعفن ولن يتوارين إلى الوراء في الدفاع عن قضايا النساء

    نادية الرحماني: مناضلات البام لن يضعفن ولن يتوارين إلى الوراء في الدفاع عن قضايا النساء

    في كلمة افتتاحية ضمن أشغال الدورة الرابعة للمجلس الوطني لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة، المنعقدة صباح يوم السبت 22 أبريل الجاري بالرباط، ذكرت نادية الرحماني النائبة الأولى لرئيسة المنظمة أن الدورة تنعقد في سياق وطني يتميز بتعيين الحكومة وتقديم تصريح حكومي جاء مخيبا لأمال المغاربة والمغربيات مختزلا قضية النساء في جملة وحيدة مع الالتزام بإجراء واحد ألا وهو إطلاق خطة إكرام 2 علما أن خطة إكرام 1 كان لنا فيها كلام كثير ولم يسجل لها أي نجاح من جهة أخرى.

    وسجلت الرحماني التي كانت تتحدث بحضور السيد الأمين العام إلياس العماري، وأعضاء من المكتب السياسي، (سجلت) تجاهل تفعيل ما جاء به دستور 2011 فيما يتعلق بالمساواة وتكافؤ الفرص حيث كان المنتظر هو أن يكون هذا المبدأ عرضاني في بناء السياسات العمومية، لكن مع الأسف الحال سيظل على ما هو عليه.

    النائبة الأولى لمنظمة نساء البام أكدت أن اختيار الدورة "نضال مستمر من أجل منظمة نسائية فاعلة وقوية" كشعار، مدخل من جديد لانخراط المنظمة إلى جانب القوى النسائية والحقوقية، معلنة أن نساء البام لن يضعفن ولن يتوارين إلى الوراء في الدفاع عن قضايا النساء التي تعتبر محور قضايا المجتمع.

    منظمة نساء الأصالة والمعاصرة 3 سنوات من التواجد النضالي في المشهد الحزبي المغربي ومن العمل إلى جانب باقي القوى النسائية والحقوقية والمجتمعية، انطلقت تصوراتها الأولية في يونيو من عام 2013 عبر ما عرف حينها بالحوارات الجهوية لحركة نساء الأصالة والمعاصرة، تقول الرحماني، ومباشرة بعد المؤتمر التأسيسي 8 مارس من عام 2014 حرصت المنظمة على جعل المرأة المغربية ضمن أولوياتها وفي عمق اهتماماتها.

    وأضافت الرحماني أنه خلال ال 3 سنوات  توالت اللقاءات التواصلية التي شرحت فيها المنظمة مواقف الحزب  وتوجهاته، واهتمت بالتأطير والتكوين حيث نظمت دورات جهوية وإقليمية لفائدات مناضلات الحزب، إضافة إلى ندوات وطنية وجهوية اهتمت بالمناصفة والتمثيلية النسائية في الحياة السياسية.
    وعملت المنظمة في هذا الإطار على استقطاب كفاءات نسائية أصبحن مناضلات عززن صفوف الحزب بالمحطات الانتخابية، حيث أكدن حضور الباميات بمختلف الحملات الانتخابية ومرشحات باللوائح الوطنية والمحلية.

    حصيلة منظمة نساء الأصالة والمعاصرة، تضيف الرحماني، تعد مشرفة وتحفز على المزيد من النضال والتشبث بالمشروع الحزبي الديمقراطي الحداثي الذي ترجمته القيادة بمواقف وإشارات قوية فيما يخص المناصفة وتكافؤ الفرص الذي كان البام السباق في تحقيقها بالمكتب السياسي، وترأس ميلودة حازب الفريق النيابي خلال الولاية السابقة، وترأس فاطمة الزهراء المنصوري للمجلس الوطني الحالي، وترأس نجوى كوكوس منظمة الشباب مع جعل لائحة الشباب بصيغة المؤنث.

    ووجهت الرحماني الدعوة إلى الحاضرات ليكن في مستوى الثقة التي وضعت فيهن ويكون ردهن عهد على الاستمرار في النضال والدفاع عن البام بقيادة الأمين العام إلياس العماري.

    وختمت الرحماني كلمتها بكون كل النقاط التي ورد ذكرها سابقا تجعل الباميات يطرحن السبل التنظيمية لبلوغ الأهداف، مؤكدة على أهمية الخروج بالخطوط العريضة لبرنامج عمل سيتم فيه التركيز أساسا على ما هو تنظيمي على الصعيدين الجهوي والإقليمي، وإشراك كل الفعاليات النسائية وخلق جسور التواصل بين المناضلات، وبين المناضلات والمواطنات من خلال عمل ميداني مبني على سياسة قرب واضحة المعالم. كما أن الغاية هي خلق شبكة تجمع كل مكونات الحزب الأخرى من منتديات وهيئات، إيمانا من نساء البام بكون التشبيك يزيدنا قوة ويوحد الرؤى مما يجعلنا أكثر نجاعة في أداءنا الحزبي.

  • البرنامج العام للدورة الرابعة للمجلس الوطني لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة

    البرنامج العام للدورة الرابعة للمجلس الوطني لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة

     

    تنعقد يوم غد السبت 22 أبريل الجاري على الساعة 09:00 صباحا، أشغال الدورة الرابعة للمجلس الوطني لمنظمة نساء حزب الأصالة والمعاصرة. 

     

    ويتضمن جدول...

  • Pages